الواقي الذكري : تعرف أهم معلومات عنه – كنز المعرفة

الواقي الذكري : تعرف أهم معلومات عنه

الواقي الذكري : تعرف أهم معلومات عنه
الواقي الذكري : تعرف أهم معلومات عنه

الواقي الذكري : تعرف أهم معلومات عنه

إن الواقي الذكري هو طريقة من طرق منع الحمل والتي تحمي من الأمراض الجنسية المنقولة و تحمين الحمل بوقت واحد.

حيث يمكن للمرأة أن تحمل إذا ما وصلت الحيوانات المنوية للرجل إلى إحدى البويضات، ووسائل منع الحمل تحاول منع ذلك من خلال الحفاظ على البويضات والحيوانات المنوية متباعدة عن بعضها أو من إيقاف إنتاج البويضات.

الواقيات هي إحدى وسائل منع الحمل، وهناك نوعان من الواقيات وهما الواقيات الذكرية والتي يتم إرتداؤها على القضيب، وهناك الواقيات الأنثوية والتي يتم إرتداؤها داخل المهبل، وسوف نتحدث عن الواقي الذكري أين وكيفية عمله.

الواقي الذكري يصنع من مطاط رقيق جدا مثل البوليسوبرين أو البوليوريثين، وتم تصميمه لوقف ملامسة السائل المنوي الخاص بالرجل مع شريكه الجنسي.

وعندما يتم استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس المهبلي بشكل صحيح، فهو يساعد على منع حدوث الحمل ويحمي من الأمراض المنقولة.

لمحة عن الواقيات

تعتبر الواقيات الذكرية فعالة إذا استخدمت بشكل صحيح عند ممارسة الجنس، وذلك يعني أن إمرأتان من كل 100 إمرأة اللواتي يستخدمن الواقي وسيلة لمنع الحمل سيصبحنَ في غضون سنة واحدة حوامل.

يمكن الحصول على الواقي من عيادات موانع الحمل ومن عيادات الصحة الجنسية ومن بعض عيادات الأطباء.

كما يمكن للمنتجات ذات القوام الزيتي مثل الغسول والفازلين والمرطب، أن تقلل من فعالية الواقي الذكري المطاطي، ولكنها آمنة للإستخدام مع الواقي الذكري وخاصة المصنوع من البوليوريثين أو البوليسوبرين.

ومن الممكن أن ينزلق الواقي الذكري عند ممارسة الجنس، فإذا حدث ذلك فإنك تحتاجي لإستخدام وسائل منع الحمل الإسعافية، وإجراء بعض الفحوصات للتحقق من الأمراض المنقولة.

يجب مراعاة إبقاء الواقيات الذكرية في أماكن ليست حارة أو باردة جدا، ويكون بعيدا عن الأسطح الحادة أو الخشنة أي التي يمكن أن تمزقها.

ويمكن لوضع الواقي أن يكون جزء من المتعة الجنسية، كما لا يجب الشعور به وكأنه إنقطاع بين الشريكين.

يجب مراعاة عدم استخدام الواقي أكثر من مرة، حيث يستخدم واقي جديد في كل مرة.

يوجد تاريخ صلاحية للواقي الذكري مدون على العبوة، لذلك لا تستخدم واقيات ذكرية منتهية الصلاحية.

كيفية عمل الواقي الذكري

إن الواقي الذكري هو طريقة حاجزية لكي تمنع الحمل، فهو يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وذلك عن طريق إنشاء حاجز بينهما، كما يمكن للواقي الذكري أن يحمي من الأمراض.

من المهم عدم ملامسة قضيب الرجل لمهبل المرأة قبل وضع الواقي، وذلك لأن للسائل المنوي أن يخرج من القضيب قبل قذف الرجل بالكامل، وإذا حدث ذلك أو تسرب السائل المنوي أثناء استخدام الواقي في المهبل، فاطلب المشورة حول وسائل منع الحمل الإسعافية من طبيبك أو من عيادة وسائل منع الحمل.

كيفية استخدام الواقي الذكري 

اخرج الواقي من العلبة واحذر تمزيقه بالأظافر.

يوضع الواقي على طرف القضيب.

استخدم الأصبعين الإبهام والسبابة لضغط الهواء حتى يخرج من الواقي الذكري.

حرك الواقي الذكري بلطف حتى الوصول إلى قاعدة القضيب.

وبعد ممارسة الجنس، قم بسحب الواقي الذكري من القضيب وهو ما يزال منتصب

قم بإزالة الواقي من القضيب، ومع الحرص على عدم تسرب السائل المنوي.

بع ذلك ارمي الواقي في سلة المهملات.

 عند ممارسة الجنس مرة أخرى، استخدم واقي ذكري جديد.

من يستطيع استخدام الواقي الذكري؟

معظم الأشخاص يمكن أن يستخدموا الواقي بأمان، وهناك العديد من الأصناف والماركات من الواقيات الذكرية، كما يعود نوع الواقي الذي تفضل استخدامه سواء لك أو لشريكة حياتك، وقد لا يكون الواقي هو الأسلوب الأمثل لمنع الحمل عند الجميع.

بعض الرجال والنساء يعانون من حساسية المواد الكيميائية الموجودة في الواقي المطاطي، وأحيانا تسبب الواقيات المصنوعة من البوليوريثين خطر أقل من حيث تسبب رد فعل تحسسي.

وقد يكون الرجال الذين لديهم صعوبة في الإنتصاب غير قادرين على استخدام الواقي الذكري، حيث أن القضيب يجب أن يبقى منتصب وذلك لمنع تسرب السائل المنوي من الواقي أو إنزلاقه.

المخاطر

لا يوجد مخاطر جدية مرتبطة بإستخدام الواقي وذلك عند معظم الأشخاص، ويمكنك الحصول على الواقيات الذكرية التي تكون أقل احتمال بأن تسبب رد الفعل التحسسي.