ما هو هبوط القلب – كنز المعرفة

ما هو هبوط القلب

ما هو هبوط القلب
ما هو هبوط القلب

ما هو هبوط القلب

كثيرا ما يصاب البعض بأمراض القلب ومرض القلب من الأمراض الخطيرة التي ينتج عنها ضعف عام في الجسم بأكمله, فالجسم عضلة وهي عضلة القلب وهو الذي يتحكم في الجسم كله ويضخ له الدم لذلك فصحة الإنسان تبدأ من القلب.

مرض القلب

هو حدوث مشكلة في شرايين القلب أو في عضلة القلب أو في صمام القلب وينتج عنها آلم شديد وضعف للجسم وعدم القدرة على القيام بمجهود كبير, وعدم القدرة على التحرك وعدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي, وقد ينتج عنه أحد المشكلات الكبري كحدوث جلطة في المخ ينتج عنها الأصابة بشلل نصفي أو كلي.

دراسات هامة

أثبتت الدراسات التي تم أجرائها على مرضي القلب أنه من الأمراض التي أصبحت منتشرة بشكل كبير جدا وينتج عنه أمراض أخرى مثل مرض السكر ومرض أرتفاع ضغط الدم, فالأن تجد الجميع أصبحوا مصابون بهذه الأمراض مرض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري, كما أصبح مرض السرطان أيضا من الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي.

هبوط القلب

أحد الأمراض التي تصيب القلب والتي قام الأطباء بتشخيصها بأنها مرض خطير يجعل المريض يشعر بآلام وتعب شديد ويصبح الشخص هزيل, وهي من الأمراض التي يلزم علاجها لأنها تضر بالصحة كثيرا.

قد يكون هذا المرض من الأمراض التي لا يتم تشخيصها في البداية ولذلك فقد يموت المريض بسبب التشخيص الخاطىء من قبل بعض الأطباء.

أعراض مرض هبوط القلب

هزل وضعف عام في الجسم بأكمله, آلام شديدة في القلب والصدر وعدم القدرة على التحرك بشكل طبيعي من شدة الآلم.

آلام تصيب الضلوع وتصيب الجسم, ضيق تنفس يصيب المريض من وقت للثاني ولا يستطيع التنفس بحرية وبشكل جيد, فقد يكون المريض يجلس بالقرب من المدخنين مما يزيد المشكلة لديه ولا يستطيع التنفس بمفرده ويحتاج لتنفس صناعي.

أسباب الإصابة بهبوط القلب:

ارتفاع ضغط الدم الشديد لدي المريض قد يكون أحد أسباب الأصابة بهبوط القلب.

التدخين أو الجلوس بالقرب من المدخنين, فلا ينصح بذلك حتى وأن لم يكن الشخص مريض.

وقد يكون الأصابة بالحمي الروماتيزمية هي أحد هذه الأسباب.

قد يحدث أن يصاب المريض بنوبة قلبية تسبب له هبوط في القلب, وقد يكون زيادة النوبات القلبية دون تدخل من الطبيب المعالج قد يكون أحد أسباب هبوط القلب .

قد يحدث أن يصاب المريض بأمراض فيروسية ينتج عنها تآثر القلب وأصابته بالمرض.

كما أن المريض قد يصتب بأمراض خطيرة تسبب له هبوط القلب نتيجة للأصابة بضيق الشرايين والقلب.

قد يكون الأصابة بالمرض نتيجة لحدوث مشكلات كثيرة للقلب أحد هذه الأسباب الأصابة بقصور في عضلة القلب, وقد يكون نتيجة للأصابة بمرض ضيق أحد الصمام التاجي أو الأورطي.

يلعب عامل الوراثة دور كبير في الأصابة بالمرض.

هناك الكثير من الأدوية التي يصرفها الأطباء لعلاج الأمراض يمكن أن يكون لها دور في الأصابة بهبوط القلب.

علاج مرض هبوط القلب

يجب عرض المريض على طبيب مختص لعلاج المرض الذي يعاني منه المريض, كما يجب العمل على أجراء كافة الفحوصات التي يقررها الطبيب, كالفحص السريري والقيام بالتحاليل اللازمة والفحوصات والأشاعات التي تأكد الأصابة بالمرض أم لا قبل القيام بأخذ الدواء.

كما يمكن أن يطلب الطبيب من المريض القيام بعمل قسطرة للتأكد من وجود المشكلة أم لا فهي تتيح للطبيب النظر من خلال منظار داخل القلب بحرية تامة.

ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بصرف العلاج المناسب للمريض والذي يخفف من حالته ويجعل المريض يعيش بصورة طبيعية ويستطيع مقاومة المرض, كما يمكن إبعاد المريض عن جو المنزل وإعطاءه فرصة للنقاهة بعيدا للتمتع بالجو الصحي.

كما يجب على الطبيب مراجعة جميع الأدوية التي يتناولها المريض لمعرفة الدواء الذي سبب له هذه المشكلة لوقفه في الحال.

قد تجد حالة المريض أصبحت أفضل بكثير بعد توقف الدواء الذي سبب له هذه المشكلة ولكن يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب حتى لا يصاب الشخص بمشكلة كبرى.

هبوط القلب من الأمراض الخطيرة مثله مثل باقي أمراض القلب لذلك لا يجب تركها دون علاج فقد تتسبب في موت المريض, فيجب العمل على زيارة طبيب مختص في الحال.