ما هي علاقة مرض الخرف الوعائي بالأمراض القلبية؟ – كنز المعرفة

ما هي علاقة مرض الخرف الوعائي بالأمراض القلبية؟

ما هي علاقة مرض الخرف الوعائي بالأمراض القلبية
ما هي علاقة مرض الخرف الوعائي بالأمراض القلبية

ما هي علاقة مرض الخرف الوعائي بالأمراض القلبية

كثيراً ما يصاب قلب الإنسان بالعديد من الأمراض والتي أصبحت سبباً كبيراً في وفاته ويرجع ذلك إلى نسبة خطورته حيث أن النسبة التي وصلت إليها الدراسات مؤخراً حول إصابة الاشخاص بأمراض القلب هي 60 فى المائة لذلك, فإن هذه الأمراض أصابت العديد من الناس بالخوف ويحاولون تجنب إصابتهم بها.

كما أن الأمراض القلبية لا تقتصر على إضرار القلب فقط بل أن خطورتها تنتشر وتزداد وتتفرع إلى باقي أعضاء الجسم, حيث أن العديد من الأمراض الأخرى ترتبط إرتباطاً وثيقاً، بالإصابة بأمراض القلب والتي أثبتتها الكثير من الدراسات التي أجراها أشهر أطباء القلب والذين قاموا جاهدين بإجراء بعض الإكتشافات والدراسات والأبحاث حتى يتوصلوا لتلك الأمراض والوصول إلى حلول طبية للوقاية منها، بالإضافة إلى تحديد الخطورة التى تؤثر على الإنسان.

ويعد الخرف الوعائى من إحدى أمراض الخرف المتعددة حيث أنه في حالة إصابة شخص به تتدهور حالته الصحية وتنحدر حالة الذهن العامة حيث أن أعصاب وخلايا الدماغ تموت مع تقدم الإنسان فى السن، كما أنه لا يقتصر على جنس محدد بل أنه يصيب النساء والرجال معاً كما أن الإصابة بذلك المرض تبدأ من عمر الخامسة والستون وما بعدها ولا يمكن إصابة بالغ أو شاب بهذا المرض.

وكثيراً من الأشخاص يعتقدون بأن ذلك المرض لا يرتبط بأى صلة بأمراض القلب ولا تربطهما علاقة ولكن في الاَونة أنتبه الباحثين أن أربعون فى المائة من مصابي الأمراض القلبية أو داء السكري أو إرتفاع ضغط الدم يكونوا من أكثر الأشخاص عرضة لإصابتهم بمرض الخرف الوعائي .

ماهي مسببات الإصابة بمرض الخرف الوعائي ؟

من إحدى الأسباب الرئيسية لذلك المرض هو تلف الخلايا الدماغية وموتها والذى يسببها عدم إيصال الدم لها والذى يسببه إحدى أمراض القلب والتى تسببها أيضاً وجود ضعف بعضلة القلب والتى تمنع وتضعف ضخ الدم إلى خلايا الدماغ مما يؤدى إلى موتها, وليس هذا فقط فإن مرض الرجفان الأذيني من المسببات الشائعة للإصابة بمرض الخرف الوعائي, بالإضافة إلى داء السكري و إرتفاع ضغط الدم فهما من المسببات الرئيسية للإصابة بمرض الخرف الوعائي, وتعد تناول الأطعمة المليئة بالكولسترول وتناول المشروبات الكحولية والتدخين وعدم ممارسة الرياضة من أهم الاسباب التى تؤدى إلى الإصابة بمرض الخرف الوعائي .

ماهى مسببات تلف وموت الخلايا الدماغية ؟

تتسبب ضعف وقلة ضخ الدم إلى الدماغ بإنسداد الأوعية الدموية مما يؤدى إلى تلف وموت الخلايا الدماغية.

تموت وتتلف الخلايا الدماغية لدى الأشخاص المصابون بجلطات الدم من فترة سابقة.

أن يصاب الشخص بالسكتات الدماغية أو تجلط الدم.

عدم ضخ الدم بصورة طبيعية إلى دماغ بالإضافة إلى ضعف عضلة القلب.

ماهى الأعراض التى تدل على الإصابة بمرض الخرف الوعائي ؟

تنقسم هذه الأعراض إلى نوعين فمنها المبكرة والتي يتم ظهورها قبل أن يصاب الإنسان بالمرض وتوجد أعراض متأخرة ويتم ظهورها بعد أن يصاب الإنسان بالمرض.

الأعراض التى تظهر مبكراً

الشعور بالتقلبات المزاجية والنفسية.

يصاب المريض بمشكلة في النطق والكلام.

الشعور بإضطرابات قوية بالإنتباه والتذكر والتركيز.

الأعراض التى تظهر متأخراً

أن يفقد المصاب ذاكرته بصورة وقتية.

أن يصاب ببطئ فى التفكير وصعوبة بالتذكر.

أن يصاب المريض بالهلوسة والتي من خلالها يتخيل أشياء وأشخاص غير موجودين.

السقوط أرضاً وفقدان التوازن لديه.

الأفعال العدوانية بدون أسباب بالإضافة إلى شعوره بالإكتئاب.

إصابته بمرض الزهايمر.

مضاعفات المرض

عند وصول المريض إلى حالة التدهور فإنه يتعرض إلى الموت بعد فترة صغيرة من إصابته بمرض الخرف الوعائي والتى قدرها الباحثون بخمسة سنوات.

العلاج والتشخيص

من المعروف أن مرض الخرف الوعائي ليس له علاج ولكن له بعض الأدوية التي تحسن الحالة الصحية للمريض والتى تحد من مضاعفاتها كما أن الأطباء يقومون بإعطاء المريض بعض النصائح للحفاظ على الحالة الصحية له كالإمتناع عن التدخين والكحوليات وتناول الأغذية الصحية وممارسة التمرينات الرياضية.