ما هي فاكهة الدوريان – كنز المعرفة

ما هي فاكهة الدوريان

ما هي فاكهة الدوريان
ما هي فاكهة الدوريان

ما هي فاكهة الدوريان

تعتبر فاكهة الدوريان من الفواكهة الغير منتشرة و الغير مشهورة بين بعض الناس و لكنها فاكهة تحظى بالعديد من الفوائد , فاكهة الدوريان تنتمي إلى الفصيلة الخبازية و تتميز بشكلها الغريب و تنتشر بكثرة في المناطق الآسيوية و خاصة في منطقة بروناي و ماليزيا و اندونيسيا و الفلبين و يطلق عليها في هذه المناطق اسم “ملك الفواكه” و تشتهر بين سكان المناطق الأسيوية بشكل كبير.

تحتوي هذه الفاكهة على اهم العناصر الغذائية و المعادن مثل حمض الفوليك و النياسين و الثيامين و الكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد و الزنك و الصوديوم و فيتامين “C”  المركب كما انه يحتوي على العديد من الفوائد الاخرى  و الذي يميزه عن العديد من انواع الفاكهة الأخرى و لكن للأسف الكثير من  الناس لا تعرف هذه الفاكهة او مهتمة بتناولها.

من فوائد فاكهة الدوريان: 

– يمد الجسم بنسبة كبيرة من الطاقة  التي يحتاجها يومياً حيث انه يحتوي على نسبة كافية من السعرات الحرارية و السكريات و الكربوهيدرات.

– يقي الجسم من مرض فقر الدم (الانيميا) و ذلك لاحتوائه على نسبة ليست قليلة من حمض الفوليك و معدن الحديد و العديد من المعادن الأخرى.

– يحافظ على ضغط الدم بالجسم لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم و الصوديوم.

– يعالج الإسهال و العديد من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى لاحتوائه على نسبة من الألياف التي تعد من اهم العناصر لصحة الجهاز الهضمي.

– يمكن تناوله لضبط النوم وعلاج حالات الأرق والقلق الزائد كما انه يحسن الحالة  المزاجية السيئة.

– يساعد على تسهيل الهضم و الحفاظ على وظائف الجهاز الهضمي لاحتوائه على فيتامين “B” و الذي يعد من اهم الفيتامينات الهامة للجهاز الهضمي و الذي يحتاج اليها بأستمرار.

– يحتوي الدوريان على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة و فيتامين C و اللذان يعملان على محاربة الشيخوخة و علامات الشيب المبكر ويحافظان على الخلايا وحمايتها من التلف والتأكسد.

– يحافظ على صحة  العظام والأسنان لاحتوائه على نسبة عالية من معدن الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين B.

– يعزز نسبة السيروتونين في الجسم لاحتوائه على فيتامين B6 الضروري لتعزيز هذه المادة في الجسم و هو المسؤول عن ضبط اعصاب الإنسان و ضبط عواطفه و مشاعره و يمنع دخوله في حالات الأكتئاب.

– يساعد على ضبط نسبة الكوليسترول في الدم لذلك فهو مفيد جداً للأشخاص المصابين بزياده في نسبة الكوليسترول و ذلك لانه لا يحتوي على اي دهون مشبعة كما انه يحافظ على صحة القلب والشرايين ويقيهما من الإصابة بالسكتات و العديد من الامراض  المشهورة التي يصيبان بها.