متلازمة تاكاياسو التي تصيب شرايين القلب – كنز المعرفة

متلازمة تاكاياسو التي تصيب شرايين القلب

متلازمة تاكاياسو التي تصيب شرايين القلب
متلازمة تاكاياسو التي تصيب شرايين القلب

متلازمة تاكاياسو التي تصيب شرايين القلب

هناك أمراض كثيرة تصيب الإنسان ومنها أمراض تصيب الشرايين، كما أن كثير من الأشخاص يتعرضون للأصابة بمرض القلب نتيجة لكثرة المشكلات التي تواجههم فقد تؤثر على صحتهم وقد يصاب الإنسان بمرض القلب وتصلب شرايين القلب نتيجة لتناول الكثير من الأطعمة المقلية والدسمة التي تضر بصحته.

أسباب الأصابة بمرض متلازمة تاكاياسو

هناك الكثير من الأمراض تصيب الإنسان ومرض القلب مرض خطير جدا يجب الحرص منه فأحد أسبابه هي

الضغط العصبي والنفسي الذي يتعرض له الإنسان.

الصابة بمرض إرتفاع ضغط الدم أو الإصابة بإرتفاع سكر الدم.

وهناك مشكلات أخري كثيرة ومنها تناول أطعمة تضر بصحة الإنسان، كما أن البعض قد يكثر من تناول الوجبات السريعة التي تؤثر على الصحة.

يعتقد بعض الأطباء أن هذا المرض ليس له أسباب ولكنه مرض يصيب الفرد دون معرفة الأسباب، ولكن أعتقد البعض الأسباب السابقة ولكن الحقيقة تكمن في حدوث خلل في جسم المريض بسبب تعرضه لضعف المناعة بشدة مما يسبب له هذا المرض لأنه لا يستطيع مقاومة المرض.

قد يكون سبب المرض نتيجة الوراثة حيث أن أحد الوالدين مصابين بالمرض.

متلازمة تاكاياسو

من الأمراض التي تؤثر على شرايين القلب وهو مرض يصيب أحد شرايين قلب الإنسان وبالأخص الشريان الأورطي حيث أن الإنسان يصاب بضيق في الأوعية الدموية وألتهاب شديد فيها، مما يؤثر على الإنسان وقد يحتاج المريض لتدخل جراحي في الحال لأجراء عملية قلب مفتوح وتوسيع الشرايين، وقد يكتفي الطبيب بعمل قسطرة للمريض إذا كان الألتهاب والأنسداد بسيط.

هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون شيئا عن المريض ولكنه يعرف بأن بمرض ضيق وأنسداد الشرايين لدي الأفراد العادية، ولقد سمي هذا المرض بأسم تاكاياسو على أسم الطبيب الذي أكتشفه.

أعراض الأصابة بالمرض

ألم شديد في الرأس وصداع شديد, والأصابة بإرهاق وعدم القدرة على الحركة، ووجود آلام شديدة في الصدر والكتف، آلام في البطن وزرقان الشفاة وشحوب لون الوجه.

فقدان الوزن بشكل كبير وآلم وتغيرات شديدة مثل التعرق وإرتفاع ضغط الدم وعدم القدرة على الوقوف وتصلب الشرايين.

أنيميا حادة يصاب بها المريض إذا لم يتم علاج المرض, كما أن المريض يتعرض للإصابة بفقر الدم.

الشعور ببرودة الأطراف وقد لا يشعر بهم المريض.

أعراض كثيرة جدا وخطيرة فهذا المرض يحتاج لعلاج في الحال.

فقدان للوزن بشكل مبالغ فيه ولا يعود المريض لوزنه مرة أخرى.

ونتيجة لمضاعفات المرض قد يصاب المريض بسكتة قلبية وقد يصاب بمشكلة ونوبات قلبية وقد لا يرى تماما بسبب تدهور حالة الشبكية.

علاج مرض متلازمة تاكاياسو

يتم علاج المرض من خلال الرجوع للطبيب فيجب التواصل معه بشكل مستمر لعلاج المريض، حيث يقوم الطبيب بالكشف على المريض ومعرفة المرض الذي يعاني منه المريض، فقد يكون المريض يعاني من متلازمة تاكاياسو أو يعاني من مرض أخر في القلب فأمراض القلب كثيرة.

يقوم الطبيب بعمل رسم قلب للمريض وذلك من أجل التأكد من أصابة المريض بالمرض, وقد ينصح الطبيب بأجراء التحاليل والأشاعات ومنها أشعة أيكو أو رسم القلب بالمجهود.

قد يحتاج المريض لأجراء عملية جراحية لعلاج المشكلة وقد يقوم الطبيب بعمل عملية للمريض في أسرع وقت لعلاج ضيق الشرايين الذي يعاني منه المريض، وقد يقوم الطبيب بأعطاء المريض الأدوية التي تعالج ضيق الشرايين وإذا أستلزم الأمر تدخل جراحي يفعل الطبيب ذلك دون تردد من أجل الحفاظ على سلامة المريض وإنقاذ حياته بأذن الله.