مخاطر ارتفاع ضغط الدم – كنز المعرفة

مخاطر ارتفاع ضغط الدم

مخاطر ارتفاع ضغط الدم
مخاطر ارتفاع ضغط الدم

مخاطر ارتفاع ضغط الدم

مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة التي تصيب الجميع فنتيجة للتوتر والعصبية وصعوبات الحياة وكثرة المشكلات والضغوط، يتعب الإنسان من كثرة التفكير في حل المشكلات سواء كانت مشكلات في العمل أو في الحياة الأسرية أو غيرها من المشكلات، ولذلك يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

مثل ما سبق ذكره قد يكون نتيجة للمشكلات الكثيرة التي يعجز الإنسان عن حلها ويحتاج للتفكير فيها كثيرا مما يؤلمه ويسبب له ارتفاع في ضغط الدم.

أحد المشكلات الأخرى لارتفاع ضغط الدم قد يكون بسبب كثرة الحزن أو وجود مشكلة عاطفية، أو فقدان أحد الأشخاص المقربين بسبب الموت أو مرض أحد المقربين مما يسبب الحزن وارتفاع ضغط الدم.

أسباب أخري قد تكون بسبب تناول أدوية منع الحمل أو تناول بعض الأدوية الأخري التي تسبب أرتفاع ضغط الدم ويكون ذلك ضمن الآثار الجانبية للدواء.

وقد يحدث أرتفاع ضغط الدم في بعض الأحيان نتيجة لتناول كمية كبيرة من الأملاح ويكون الشخص يعاني من مرض أرتفاع ضغط الدم.
لقد حدد الأطباء أن الضغط الطبيعي هو أن يكون الضغط السفلي 80 والضغط العلوي 120 أكثر من ذلك يكون الشخص يعاني من أرتفاع في ضغط الدم, وأقل من ذلك يكون الشخص يعاني من أنخفاض في ضغط الدم.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

صداع وألم شديد في الرأس من الأمام وليس من الخلف, الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، ضيق في التنفس وآلام في الجسم بأكمله، والإحساس بدوخة وعدم القدرة على رفع الرأس من شدة الصداع، تعب وضعف التركيز وخمول.

خطورة ارتفاع ضغط الدم

مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض الأخرى ومنها أمراض القلب وضيق الشرايين، وقد يسبب مرض السكري وأمراض الكلى وقد يسبب ارتفاع ضغط الدم جلطات في بعض الأحيان وحدوث شلل نصفي أو رباعي للإنسان إذا لم يتم إنقاذ المريض وارتفع الضغط كثيرا، كما أن ارتفاع ضغط الدم قد يسبب مشكلة في الأوعية الدموية وقد يسبب الموت فجأة.

أمراض تصيب الإنسان كأحد مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

أمراض القلب

مرض القلب من الأمراض الخطيرة والتي ترتبط بارتفاع ضغط الدم بشكل كبير جدا، ومريض القلب لابد بالضرورة أن يكون لديه ارتفاع في ضغط الدم، حيث يعجز القلب على ضخ الدم من شدة الألم.

جلطات في القلب

قد يصاب الإنسان بجلطة في القلب وتجلط الدم نتيجة لعدم جريان الدم بشكل طبيعي بسبب ارتفاع ضغط الدم، وحدوث مشكلة في الأوعية الدموية للشخص المصاب.

مرض الكلى

قد يصاب الإنسان نتيجة لذلك بأحد أمراض الكلى ومنها حصاوات في الكلى بسبب تناول الكثير من الأملاح وقد يصاب الإنسان بفشل كلوي في بعض الأحيان.

السكتة القلبية والدماغية

قد يحدث أن يصاب المريض بسكتة قلبية أو سكتة دماغية ويموت وقتها إذا حدث ارتفاع شديد لضغط الدم ولم يتم إنقاذ المريض في الحال.

علاج ارتفاع ضغط الدم

بخصوص المريض الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم يجب العمل على قياس ضغط الدم من وقت للثاني للتأكد منه، والعمل على الاهتمام بزيارة الطبيب من وقت للثاني فقد يكون المريض يحتاج لعلاج لارتفاع ضغط الدم.

كما يجب تناول المشروبات السكرية التي تعمل على علاج ارتفاع ضغط الدم، وتناول الكركدية البارد المحلى يعمل على خفض ضغط الدم.

كما يمكن تناول الدوم فهو جميل جدا ويعالج مرض ارتفاع ضغط الدم.