مخاطر ضيق التنفس أثناء الحمل – كنز المعرفة

مخاطر ضيق التنفس أثناء الحمل

مخاطر ضيق التنفس أثناء الحمل
مخاطر ضيق التنفس أثناء الحمل

مخاطر ضيق التنفس أثناء الحمل

هناك الكثير من الأخطار التي تواجه الأم في فترة الحمل ومنها أن تتعرض الأم لضيق في التنفس وهي مشكلة كبرى تمر بها الأم.

مخاطر ضيق التنفس

مشكلة ضيق التنفس من المشكلات التي تصيب الجميع وليس الحامل فقط ولكن عندما تصاب به الحامل تكون الخطورة أكبر عليها وعلى طفلها، ضيق التنفس يسبب مشكلة ضعف الرئة حيث أن الأم لا تستطيع التنفس بشكل جيد فالأم في فترة الحمل تضعف مناعتها كثيرا، مما يعرضها في بعض الأحيان لضيق التنفس.

طبيعي جدا أن تتعرض الأم في أواخر الحمل لضيق التنفس بسبب كبر حجم الجنين وطغيانه على الرئة والحجاب الحاجز، ولكن في بعض الأحيان تتعرض الأمهات لضيق التنفس في بداية الحمل نتيجة للدخان والأتربة وعوادم السيارات وعدم قدرتها على أمتصاص الأكسجين بشكل جيد، مما يجعلها تمتص ثاني أكسيد الكربون وهو الذي يسبب ضيق التنفس وحساسية الصدر وحساسية الجيوب الأنفية.

قد يستمر ضيق التنفس فترة وبعد ذلك يحدث ارتخاء للحجاب الحاجز ويساعد ذلك في حل مشكلة ضيق التنفس ولكنه يتسبب في هبوط الجنين ووصوله لأسفل حوض الرحم، وقد تحتاج المرأة على أثرها إلى القيام بعملية قيصرية في الحال ووقتها لا ينتظر الطبيب على المرأة لخوف عليها وعلى الجنين.

قد تحتاج المرأة لممارسة رياضة خفيفة ينصحها بها الطبيب لتوسيع الشعب الهوائية ومساعدتها على التنفس بشكل جيد، وقد تؤثر هذه المشكلة على الطفل فقد لا يصل له الدم المحمل بالأكسجين بشكل جيد نتيجة لحدوث هذه المشكلة.

كيفية علاج المشكلة أو التخفيف منها قدر المستطاع

قد يساعد المرأة الجلوس بشكل جيد على تحسين قدرتها على التنفس، وقد تحتاج للقيام بتمارين شهيق وزفير كما يمكنها القيام باليوجا فهي تساعدها كثيرا.

النوم يجب أن يكون على أحد الجوانب ولا ينصح بنوم المرأة على الظهر فهي تسبب لها ضيق التنفس.

كما يمكن للمرأة أن تمارس بعض السباحة الخفيفة التي تساعدها على التفاعل بشكل جيد.

الحرص على تناول الكثير من المياه التي تساعد في علاج المريضة وحل المشكلة.

كما يجب أن تحرص المرأة الحامل على الحركة ويمكنها ممارسة رياضة المشي يوميا يساعدها ذلك على تحسين التنفس والتخلص من ضيق التنفس.

إذا أزداد الأمر سوءا فيجب العرض على طبيب مختص في علاج المرأة ويجب المتابعة المستمرة مع المريضة لحل المشكلة، كما يجب العمل على أخذ الأدوية التي يصرفها الطبيب لعلاج المرض أذا تفاقمت المشكلة.

معلومات هامة

يجب أن تحرص الأم على تناول الطعام الذي يفيد جسمها وصحتها ويساعدها على تحسن حالتها، كما يجب العمل على تناول المشروبات المدرة للبول كالأعشاب التي تعمل على تسهيل التبول والتخلص من الأمراض.

أحرصي أيضا على تناول الأطعمة التي تفيد جسمك مثل الخضروات والفاكهة والأطعمة المفيدة للجسم.

لا يجب أن تقوم الأم بالقيام بمجهود شاق ولكن يجب أن تحرص المرأة على راحتها حتى لا تضر بصحتها، كما يجب عليها الأسترخاء والبقاء وقت طويل في السرير وعدم حمل الأشياء الثقيلة.

كما يجب أن تحرص المرأة على أخذ حمام بارد يساعدها على التخلص من ضيق التنفس ويريح بدنها كثيرا، كما يمكنها أن تقوم بدهن صدرها بأحد الزيوت الطبيعية مثل زيت الكافور.

مشكلة ضيق التنفس قد تسبب ألام في الصدر وزيادة ضربات القلب، وقد تتعرض المرأة للضعف والهزيان لذلك يجب أن تتناول الطعام الصحي الذي يفيد جسمها.

هذه المشكلة تواجه كثير من السيدات لذلك يجب إتباع النصائح السابقة لحل المشكلة.