مرض القلب : كيفية استخدام رسم القلب – كنز المعرفة

مرض القلب : كيفية استخدام رسم القلب

مرض القلب : كيفية استخدام رسم القلب
مرض القلب : كيفية استخدام رسم القلب

مرض القلب : كيفية استخدام رسم القلب

القلب أحد الأعضاء الهامة في جسم الإنسان وهو المسئول عن ضخ الدم المحمل بالأكسجين للجسم كله، وإذا تعرض القلب لمشكلة ما يصاب وقتها الإنسان بآلام شديدة لأنه لا يستطيع التنفس بشكل جيد ويصبح هزيل وضعيف لأن القلب هو مصدر القوة.

رسم القلب

عندما تحدث مشكلة للإنسان في القلب ويشعر بآلم فهو يحتاج للذهاب للطبيب ويقوم الطبيب بأجراء الفحص السريري لمعرفة المشكلة التي يعاني منها المريض, ومن هنا يقوم الطبيب أذا أحس أن ضربات القلب زائدة عن اللازم أو ضعيفة فهو يقوم بعمل رسم القلب للمريض للتأكد من حالته وهو ما يوضع وضع القلب بالتحديد.

مرض القلب

هناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب القلب ومنها ضيق الشرايين، أو مشكلة في أحد الصمامات التاجي أو الأورطي، وقد تحدث ذبحة صدرية أو جلطة في القلب، ومن هنا فعندما يجد الطبيب مشكلة يحتاج لإجراء الفحوصات اللازمة والأشعات التي تحدد حالة المريض بالتفصيل.

يعتبر مرض القلب من الأمراض التي لا يجب السكوت عليها فهو من الأمراض الخطيرة جدا التي قد تصيب الإنسان بأمراض أخرى كثيرة ومنها الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري وغيرها من الأمراض.

أعراض تدفع الطبيب لاستخدام رسم القلب

عندما يشعر الطبيب بحدوث اضطراب أو خلل في ضربات القلب.

ضيق التنفس وعدم معرفة الطبيب السبب أو شكه في شيء ما.

في حالة إصابة المريض بجلطة في القلب لابد من المتابعة المستمرة برسم القلب كل فترة.

عندما يجري المريض أحد العمليات الجراحية في القلب كعملية القسطرة أو القلب المفتوح فيحتاج الطبيب لإجراء رسم القلب للتأكد من صحة المريض.

جهاز رسم القلب

يعمل جهاز رسم القلب على تحديد ضربات القلب وفق بيانات محددة يحددها الجهاز، وذلك من خلال وضع أسلاك قطبية توصل الكهرباء لجسم الإنسان ويتم وضعها على القلب والقدمين والساقين، ويقوم الجهاز بتحديد البيانات اللازمة للطبيب وهو يعتبر جهاز مساعد للطبيب ولكنه لا يخبره بالمرض ولكنه يحدد نبض القلب وضربات القلب وسرعة القلب من خلال خروج ورقة بها رسم دقيق للقلب.

مميزات وعيوب رسم القلب

عيوبه

قد لا يكتشف رسم القلب مرض الذبحة الصدرية، ولا يستطيع معرفة الجلطات إذا كانت حدثت للإنسان.

مميزاته

يعطي تقارير وبيانات دقيقة جدا لحالة القلب من حيث ضربات القلب في وقت قصير جدا، ويحدد سبب اضطراب ضربات القلب.

هناك أنواع أخرى لرسم القلب ولكنها متطورة بدرجة كبيرة:

رسم القلب العادي

وهو الجهاز الموجود عند جميع أطباء القلب وهو ما يحدد ضربات القلب.

رسم القلب يوما كاملا

وذلك يتم من خلال قيام الطبيب بمتابعة حالة القلب طوال اليوم للتأكد من المشكلة التي يعاني منها المريض.

رسم القلب الأيكو

هو أدق الأجهزة التي ظهرت وهو جهاز متطور جدا حيث أنه يحدد كل شيء داخل القلب والأمراض التي يعاني منها القلب، وعدد ضربات القلب ويحدد المشكلات الأخرى والصمام إذا كان به مشكلة، كما أنه يحدد الشرايين وضيق الشرايين وسبب المشكلة، كما أنه يوضع إذا كان المريض يعاني من جلطة أو ما شابه.

رسم القلب بالمجهود

هو نظام يستخدم من خلال الكشف على المريض وإجراء رسم القلب له لمعرفة أمراض الشرايين.

الوقاية من مرض القلب

يجب على الإنسان أن يحمي نفسه من مرض القلب من خلال البعد عن التدخين، والبعد عن تناول الكحوليات والاهتمام بتناول المياه باستمرار.

الاهتمام بممارسة الرياضة والبعد عن الأطعمة الدسمة والمقلية.