مرض النقرس : ما مدى خطورته وكيفية الوقاية منه – كنز المعرفة

مرض النقرس : ما مدى خطورته وكيفية الوقاية منه

مرض النقرس وخطورته وكيفية الوقاية منه
مرض النقرس وخطورته وكيفية الوقاية منه

مرض النقرس وخطورته وكيفية الوقاية منه

إن مرض النقرس هو شكل معقد من مجموعة من إلتهابات المفاصل ويعرف بأنه عبارة عن نوبات من الألم التي تأتي بطريقة مفاجئة ويصاحبها إحمرار وأشكال من الورم في مناطق مختلفة من الجسم في المفاصل, ويحدث أن يصيب مرض النقرس منطقة اليدين, أو الركبتين, أو الساقين, أو القدمين, أو المعصم, ولكن في العديد من الأحيان يظهر المرض في منطقة الإبهام بالقدم.

ماهو مرض النقرس؟

إن مرض النقرس هو شعور حاد بالألم في المفاصل, ويعتبر النقرس نوع من أنواع الإلتهابات, والرجال أكثر تعرضا للإصابة بالنقرس عن النساء, وتحدث الإصابة بالمرض لدى السيدات بكثرة بعد إنقطاع الحيض عنها, ودخولها في سن اليأس,وهناك أساليب كثيرة لعلاج هذا المرض سوف نتعرف عليها بالتفصيل.

العوامل المساعدة على ظهور مرض النقرس:

يظهر مرض النقرس حينما يكون هناك معدل مرتفع من حمض البول في الدم, حيث تقوم البلورات الحادة بالتكون والتي تشبه الإبر, وتتكون في مناطق المفاصل, أو تتكون في الأنسجة المحيطة بها, ويتسبب ذلك في وجود ألم لدى الشخص المريض.

تعريف بحمض البول:

يقوم جسم الانسان بإنتاج حمض البول في الوقت الذي تقوم فيه البورينات بالتكسر, وفي الطبيعي يقوم حمض البول بالذوبان في الدم, ثم المرور من خلال الكليتين, لتتم عملية الإخراج, ولكن هناك حالات أخرى يحدث فيها إنتاج زائد من حمض البول, أو قيام الكليتين بإخراج كمية قليلة من الحمض, وفي هاتين الحالتين يتم تراكم حمض البول في الدم, فيعمل على تكسر البلورات وتجمعها في الأنسجة وفي المفاصل, مما ينتج عنه مرض النقرس.

ما هي أعراض مرض النقرس؟

توجد أعراض لمرض النقرس واضحة, وتكون شديدة ومؤلمة, حيث يشعر المريض بألم شديد في المفاصل, خصوصا في القدمين, حيث يكون المفصل الذي تعرض للإصابة متورم لدرجة كبيرة, ومن الأعراض التي يشعر بها المريض, هي عدم الراحة والشعور بإنزعاج شديد بسبب الألم الذي يعاني منه في المفاصل, وجود إحمرار وإلتهاب في المنطقة المصابة, والشعور بألم لا يطاق.

أسباب الإصابة بمرض النقرس:

هناك أسباب لظهور مرض النقرس والتي تصيب الرجال أكثر من النساء, وهي تناول الكحوليات بصورة مستمرة, أن يكون الشخص سمين, أن يكون الشخص المصاب مصاب بداء السكري, أو إصابته بإرتفاع في ضغط الدم, أو يكون السبب وراثي.

ما هو علاج مرض النقرس؟

إن مرض النقرس يكون علاجه بالعديد من الأساليب التي يحددها الطبيب على حسب الحالة وهي كالأتي:

وصف الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية التي يحتاج إليها المريض, والتي تخفف من وجود إحمرار وألم في المفصل المصاب.

تناول الأدوية التي تقوم بمنع الجسم من إنتاج حمض اليوريك.

القيام بتجنب تناول المواد الكحولية التي تزيد من خطر حدوث مضاعفات للمرض.

القيام بتناول كميات كافية من البروتين.

العلاجات المنزلية لمرض النقرس:

هناك علاجات منزلية يتم إستخدامها لعلاج مرض النقرس وهي كما يلي:

القيام بتناول كميات كافية وكبيرة من الماء والسوائل بشكل عام.

تناول بروتينات كالبيض, والأطعمة الخالية من الدسم.

التقليل من تناول السمك واللحوم والدجاج, لأنها تزيد من تضاعف المرض في وجوده.

الحفاظ على الجسم صحي بدون زيادة في الوزن.

علاجات أخرى مفيدة لمرض النقرس:

‏الدراسات التي تمت على مرض النقرس كانت قليلة, لذلك ليس من السهل أن يتم تقييم إذا كانت هناك بعض العلاجات المنزلية والبديلة فعالة فعلا أم لا, فهناك دراسات أوضحت بأن تناول القهوة تساعد في علاج داء النقرس, والحرص على وجود فيتامين سي في الأطعمة التي يتم تناولها هو أمر ضروري للقضاء على وجود مرض النقرس, بالإضافة إلى أن تناول الكرز والبرتقال والتوت الأزرق يعمل على التقليل من وجود المرض.

الأطعمة التي يجب أن يبتعد عنها المريض:

على مريض النقرس أن يبتعد عن بعض الأطعمة التي تزيد من وجود المرض وهي, تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون دسمة, وتناول اللحوم بأشكالها, وتناول العدس والبقوليات بصفة عامة, وتناول السردين والفسيخ والكبد والكلى, يجب الإلتزام بالإبتعاد عن كل هذة الأطعمة, أو التقليل من تناولها قدر المستطاع, وحتى لا يزيد المرض وجوده لدى المريض, لذلك يجب عليه أن يتبع التعليمات التي يرشد بها الطبيب, والقيام بتناول الأدوية التي يقوم بوصفها له حتى يتم الشفاء سريعا من المرض.