معلومات عن خصوبة الرجال والمشكلات التي تمر بها – كنز المعرفة

معلومات عن خصوبة الرجال والمشكلات التي تمر بها

معلومات عن خصوبة الرجال والمشكلات التي تمر بها
معلومات عن خصوبة الرجال والمشكلات التي تمر بها

معلومات عن خصوبة الرجال والمشكلات التي تمر بها

إن خصوبة الرجال تعتبر من الأمور المهمة لحدوث الحمل عند السيدات , وهي من الموضوعات التي يجب أن نتحدث فيها ومن الأمور الحساسة التي لابد أن نناقشها , وقتوم الإحصائيات الطبية بالإشارة إلى أن حوالي 15 بالمائة من المتزوجين يوجد لديهم مشكلة في الخصوبة تسبب عقم لدى الرجال .

اللوم دائما يقع على المرأة :-

وخصوبة الرجال يوجد العديد من النقاشات فيها بخصوص صحتها من عدم صحتها , وبالرغم من المحاولات الكثيرة لحدوث حمل , وعدم استخدام أى وسيلة من وسائل الحمل إلا أنه لا يحدث الحمل بسبب قلة في خصوبة الرجل , أو وجود مشكلة لديه بهذا الشأن , ولكن دائما في مجتمعنا الشرقي نجد أن العديد من أفراد المجتمع يلقون اللوم على المرأة وأن المشكلة الرئيسية منها وقد تكون المشكلة من الرجل ومن خصوبتة .

نتائج الدراسات :-

وتشير العديد من الدراسات بأن نسبة النصف في عدم حدوث حمل ترجع إلى مشكلة لدى الرجل وأنه أساس المشكلة , لذلك حينما يبدأ الزوجين بالكشف عن أسباب العقم يجب أن يقوما كلاهما بالتحليل والخضوع للفحص وليس المرأة فقط .

وتعد خصوبة الرجال أمر مهم وإذا كان به مشكلة فإنه في الوقت الحالي يوجد العديد من التقنيات الحديثة التي تعمل على علاج وفحص الرجل والمرأة بطريقة طبية حديثة متطورة عن ذي قبل والقيام بتشخيص الحالة ومعرفة السبب سريعا , وهناك حلول طبية كثيرة وعديدة تصل إلى القيام بالخضوع للعمليات الجراحية الناجحة بنسبة كبيرة من خلال التطور والتقدم في إستخدام التقنيات الحديثة .

خصوبة الرجل وجودها تعني أنه قادر على القيام بإنتاج الحيوانات المنوية بطريقة طبيعية , للقيام بدور ووظيفة مهمة في تخصيب البويضة لحدوث حمل , وتبدء عملية التخصيب منذ وصول الحيوان المنوي إلى البويضة للقيام بتخصيبها وتحدث عملية التلقيح في ست خطوات سوف نقوم بتوضيحها لكم بالتفصيل .

أولا : منطقة الخصية لدى الرجل يوجد بها خلايا أولية تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية وتقوم بالتكاثر وتستغرق شهور حتى تتكون حيونات منوية صغيرة , وهناك هرمونات جنسية مهمة لدى الرجل تتحكم في عملية إنتاج الحيوانات المنوية .

ثانيا : تكون العملية الثانية هي إكتمال عدد الحيوانات المنوية التي تتم في بضعة أشهر وتقوم بالوصول إلى منطقة البربخ ويعتبر مكان مهم للقيام بدور تخزين الحيوانات المنوية التي تم إنتاجها , وكي تكمل نموها في هذا المكان حتى تكون قادرة بعد ذلك على العمل .

ثالثا : دور كيس الصفن وهو الذي يحتوب على الخصيتين والبربخ وهو موجود خارج الجسم , وتكون درجة حرارة كيس الصفن مختلفة عن درجة حرارة الجسم , حيث أن درجة الحرارة الخاصة بالجسم تكون دافئة عن خارج الجسم , والهدف من ذلك أن يحافظ كيس الصفن على الحيوانات المنوية .

رابعا : حينما تحدث العملية الجنسية , تقوم الحيوانات المنوية بالبدء بالخروج من البربخ , وتقوم برحلة طويلة إلى مهبل المرأة وتستقر في النهاية برحم الأم حينما يحدث حمل عن طريق تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد .

خامسا : يقوم السائل المنوي بالتكون من الحيوانات المنوية وبعض من السوائل التي يتم إفرازها من ثلاث غدد وهي الغدد الإحليلية , والبروستاتا والحويصلتان , ويستقر من القصيب في داخل مهبل المرأة .

سادسا : يتم تخصيب البويضة عن طريق حيوان منوي ينطلق من القضيب خلال رحلة طويلة للإستقرار بالمهبل في فترة التبويض الخاصة بالمرأة وتتم عملية الحمل بعد ذلك حين يتم تخصيب البويضة بحيوان منوي سليم .

العوامل التي تؤدي إلى عدم أنجاب الرجل :-

وهناك عوامل مهمة ورئيسية لعدم قدرة الرجل على الإنجاب أو أن يكون لديه عقم وفي مقدمتها أن يكون لدية مشكلة في الخصوبة , أو حدوث إضطرابات بالحيوانات المنوية ولها عدة أنواع وهي أن يكون السائل المنوي لا يحتوي على حيوانات منوية من الأساس , أو وجود عدد قليل من الحيوانات المنوية بالسائل المنوي , أو أن السائل يحتوي على عدد كبير من الحيوانات المنوية ولكنه غير كامل النمو .

وخصوبة الرجل الغير سليمة تكون عن طريق وجود عدد من السائل المنوي الذي لا يحتوي على حيوانات منوية ويعمل ذلك على وجود عقم لدى بعض الرجال , فلا يحدث حمل للمرأة بسبب ذلك .