معلومات عن سرطان الأطفال – كنز المعرفة

معلومات عن سرطان الأطفال

معلومات عن سرطان الأطفال
معلومات عن سرطان الأطفال

معلومات عن سرطان الأطفال

للأسف أصبح مرض السرطان من الأمراض المنتشرة بشكل كبير جدا وهي لا ترتبط بالكبار فقط, ولكن أصبح كثير جدا من الأطفال يصابون به نتيجة لعدم أهتمام الأم بتناول الطعام المناسب في فترة الحمل وغيرها من الأسباب التي أدت لأصابتهم بهذا المرض.

تعريف سرطان الأطفال

هي أورام خبيثة تصيب الأطفال  بشكل ضئيل, وتضر بصحتهم وبنفسيتهم ويحتاج على أثرها الطفل القيام بعملية أستئصال للورم للتخلص من المرض.

أسباب سرطان الأطفال

عامل الوراثة ليس سببا من أسباب المرض, ولكنها بعض الجينات التي تنتقل من الأم أو الأب تكون سببا في ظهور هذا المرض.

وقد يكون نتيجة لأهمال الأم تناول الأطعمة الهامة التي تغذيها مما يجعل طفلها يولد وهو حامل هذا المرض.

أحد الأسباب الخطيرة هي تقدم الأم والأب بالعمر مما يجعلهم قد ينجبون طفلا لديه أحد المشكلات أما متلازمة داون أو يعاني من مرض نقص المناعة السرطان.

تدخين الأم قد يكون أحد أسباب هذا المرض.

أعراض الأصابة بمرض سرطان الأطفال

أنتفاخ في رأس الطفل أو في منطقة أخري وأن كان الطفل يلعب ويجري ولم تحدث له مشكلة.

زيادة وزن الطفل بشكل كبير غير العادي وبسرعة, كما أن عينيه يتغير لونها.

وقد تلاحظ الأم على طفلها أنه يعاني من قىء وغثيان بشكل مستمر كل يوم في الصباح على غير العادة.

قد يصاب الطفل بمشية غريبة وقد يحدث له صداع مستمر ويظل الطفل يعاني من رأسه وقد يكون صغير فيظل يبكي بشكل متواصل.

مرض السرطان

هو مرض يحدث نتيجة لنقص الجهاز المناعي وهو من الأمراض الخطيرة التي تصيب الجسم, ومنها أورام تصيب المخ وباقي أجزاء الجسم كالغدد اللمفاوية.

علاج مرض سرطان الأطفال

علاج المرض يتم من خلال ثلاث مراحل وهما:

الجراحة والتخلص من الورم.

المرحلة الثانية العلاج الكيماوي.

المرحلة الثالثة التحكم في المرض لعدم ظهور أعراض ومضاعفات جديدة.

يتم علاج هذا المرض من خلال معرفة المرض منذ البداية والحرص على متابعة المرض مع الطبيب المختص, فكلما كان أكتشاف المرض مبكرا كلما سهل علاجه بشكل أسرع.

يقوم الطبيب بعلاج المريض من خلال أعطاء الأم التحاليل التي يجب على الطفل القيام بها, وعمل الأشاعات التي يجب القيام بها والمتابعة المستمرة مع الطبيب.

كما ينصح الطبيب الأم بالتعامل مع الطبيب بشكل طبيعي حتى لا تسوء نفسية الطفل وتكون مشكلة فأهم من العلاج النفسية والعزيمة للشفاء من المرض.

العلاج يتم من خلال أخذ جلسات الكيماوي التي يصرفها الطبيب, والعمل على علاج المرض من خلال أخذ الأدوية التي تعالج مرض السرطان, تم شفاء الكثير من حالات الأطفال التي كانت تعاني من الأورام بفضل الله عز وجل, وهناك بعض الحالات تحتاج لتدخل جراحي لأزالة الورم يتم أجراءها.

العمل على إعطاء الطفل الطعام الصحي المناسب الذي يحميه ويساعد في علاج مرض السرطان.

مرض السرطان من الأمراض الخطيرة التي قد تسبب الوفاة للكثيرين, كما أن العلاج بالكيماوي يتسبب في تساقط الشعر والهزل ويضر بالجسم كثيرا لذلك يجب الوقاية منه, وتجري الأن الكثير من الدراسات لأختراع علاج جديد له.

أحرصي على تناول الأطعمة الصحية لتساعد الجسم في مقاومة المرض.

مضاعفات العلاج الكيماوي:

للأسف العلاج الكيماوي لا يتسبب في فقدان الشعر فقط, ولكنه يتسبب في فقدان الشهية وسوء الحالة النفسية, كما يتسبب في قىء وغثيان وتقرحات في المعدة.

للوقاية من سرطان الأطفال

يجب العمل على تناول الأطعمة الهامة التي تفيد الجسم كثل الخضروات والفاكهة, كما يجب العمل على تعريض الأطفال للشمس والهواء وعدم أبعاده عن الشمس, لأنها تحميه من الأصابة بالأمراض وتفيد جسمه كثيرا.

كما يجب العمل على تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 التي تقاوم المرض وتفيده وتغذيه وتحميه من الأصابة بالسرطان.

العمل على تناول الألبان والجبن لحماية الجسم وإعطاءه البروتينات والفيتامينات التي يحتاج إليها.

العمل على عدم الأكثار من تناول المقليات التي تضر الجسم وتسبب له مشكلات كثيرة.

أهتمي بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين سى مثل البرتقال واليوسفي والجوافة والفلفل الحار لأنها تحمي الجسم وتزيد من مناعته مما يجعله لا يصبح عرضه للأصابة بالسرطان.