كيفية مكافحة الشيخوخة المبكرة – كنز المعرفة

كيفية مكافحة الشيخوخة المبكرة

مكافحة الشيخوخة المبكرة
كيفية مكافحة الشيخوخة المبكرة

كيفية مكافحة الشيخوخة المبكرة

تأتي الشيخوخة لأسباب كثيرة، ربما نقوم بها دون معرفة بمدى خطورتها وضررها على صحتنا، وسنعرض بعض العادات السيئة والغير صحية التي تعجل من عملية الشيخوخة بدون أن نعرف.

الشيخوخة المبكرة

الاهتمام الروتيني بالبشرة

إن أفضل روتين للعناية بالبشرة هو تحفيز الإنتاج الطبيعي من الكولاجين والإيلاستين، وهو أيضا يساعد على الإبطاء في تشكيل التجاعيد العميقة وعلامات الشيخوخة الأكثر وضوحا.

فإن العادات السيئة هي التي تسرع في ظهور الشيخوخة، ومن هذه العادات هو عدم وجود إنتظام في الإهتمام الروتيني بالعناية بالبشرة.

ومن أجل التخلص من الشيخوخة المبكرة، عليك تناول الأطعمة والفواكه الطبيعية التي تحتوي على العناصر المغذية للبشرة والتي تحميها من التعرض للتلف وظهور علامات التقدم في العمر، وعلى المرأة أن تعلم أن العناية بالبشرة لا تعني فقط الوجه والعين والكريمات التي يجب إستخدامها بشكل يومي، بل أن لكل شيء منتج خاص به، وطريقة عناية خاصة به.

يجب استخدام كريم العين الجيد لأن كريم العين الجيد يعالج ويخلص من التجاعيد ويقلل نسبة الإصابة بعملية الشيخوخة، وعليك أيضا إختيار المرطب المناسب الذي يناسب نوع بشرتك، ويجب أيضا أن تبقي البشرة رطبا ويجب إستهلاك ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا.

كما أن زيادة القلق والتوتر لها عامل قوي في ظهور العلامات التقدم في العمر:

إن السبب الأساسي في ظهور عملية الشيخوخة المبكرة هو الإجهاد والتوتر لأنهما يبعثان الفساد على الصحة الجسدية والعقلية والعاطفية، لذلك فنحن نحتاج إلى السيطرة على حجم الإجهاد ونسبة القلق التماسك أكثر حتى لا تؤثر بصورة سيئة.

على حياتنا فإن الأشخاص الذين يعانون من من القلق والإجهاد، فإن الضرر الناتج عن هذه المشكلة لتقوم بالحد والسيطرة من هذا الإجهاد، ويكون دائما أكثر تعرضا لسرعة عملية الشيخوخة لأن التوتر يزيد من إفراز هرمون النورادرينالين والكورتيزول لأن زيادة الهرمونيين السلبيين يؤثران على الجهاز المناعي، وأيضا يعملوا على زيادة ضغط الدم ويزيد أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إهمال النوم

قلة النوم أو عدم أخذ قسط كافي من النوم كل ليلة تسبب تأثير سيء جدا على الصحة الجسدية ومن أجل البقاء على حالة صحية جيدة مع التأهب عقليا لليوم التالي، فإنه يجب أن ينام البالغين الأصحاء حوالي من ستة إلى سبعة ساعات كل ليلة، ومن المحتمل الشعور بالتعب والبطء في اليوم كله إذا لم تحصل على قسط كافي من النوم، وقلة النوم تسبب السمنة المفرطة لأنه يميل لتناول الطعام والإكثار منه.

عادات الأكل السيئة

لأن الخضار والفاكهة له فوائد كثيرة ومتعددة، فإن زيادة تناول الخضروات والفاكهة يوميا يمكن أن تأخر ظهور الشيخوخة، لذا فإن عادات الأكل السيئة التي دائما لا تعتمد على الخضروات والفاكهة أو المعبأة من المواد المضادة للأكسدة فهي ضارة جدا للصحة، ولأن المواد المضادة للأكسدة هي حيوية لمنع الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة.

تستهدف الجذور الحرة خلايا الجلد السطحية وتضرها، وهذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد ويزيد من خطر الأنواع المختلفة من السرطان.

التدخين

التدخين من العادات السيئة والغير صحية التي تسرع من عملية الشيخوخة، فهو يؤثر على الجلد ويسبب الكثير من التجاعيد ويسبب إصفرار الأسنان، وأيضا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم وسرطان وسرطان الرئة، ويزيد التدخين أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

عدم استخدام واقي الشمس

لابد من إستخدام واقي أشعة الشمس من أجل منع توسيع المسام ومنع تكوين البقع البنية والخطوط الدقيقة، وواقي الشمس هو الذي يحمينا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

عدم ممارسة الرياضة

إن الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة هم الذين يتعرضون إلى مخاطر صحية تؤثر على أجسامهم، أن عدم ممارسة الرياضة لها آثار جانبية كثيرة منها أنها تسبب السمنة وتزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى والقلب والأوعية الدموية، ويجب ممارسة الرياضة على الأقل نصف ساعة يوميا لأنها أيضا تساعد على تأخير عملية الشيخوخة.

عدم الانتظام في ممارسة الجنس

التمتع بممارسة الجنس بين الأزواج مفيدة جدا للصحة، وأيضا هو علاج فعال وطبيعي للاكتئاب، والذين يتمتعوا بحياة جنسية متوازنة وطبيعية يتمتعوا بصحة جيدة لأن الجنس يؤدي إلى إطلاق الإندورفين والمواد الكيميائية الأساسية الأخرى في الجسم التي تقوم بتحسين الجهاز المناعي وتقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات وانخفاض الضغط.