ممارسة الرياضة : كيف تكون بعد الولادة القيصرية – كنز المعرفة

ممارسة الرياضة : كيف تكون بعد الولادة القيصرية

ممارسة الرياضة : كيف تكون بعد الولادة القيصرية
ممارسة الرياضة : كيف تكون بعد الولادة القيصرية

ممارسة الرياضة : كيف تكون بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية هي العملية الخاصة بالولادة والتي يتم من خلالها فتح البطن وشقها من أجل إخراج الجنين، ثم بعد ذلك يتم خياطة البطن.

الولادة القيصرية

نتيجة لغلاء كل شيء واستغلال بعض الأطباء أدى ذلك إلى استخدام الجميع للولادة القيصرية بدلا من الولادة الطبيعية، لأنها بسيطة وسهلة على الحامل كما أنها لا تتألم كثيرا، كما أن سوء التغذية أدى إلى ظهور العديد من المشكلات في فترة الحمل مما جعل الأطباء يقومون بإجراء الولادة القيصرية لإنقاذ الأم والجنين.

سبب الولادة القيصرية

نتيجة لحدوث مشكلة للأم يقرر الطبيب إجراء العملية القيصرية على الرغم من أنها تسبب ترهل للبطن، ولكن قد يرى الطبيب إنقاذ الأم والجنين في تلك المحاولة.

فقد تكون المرأة خضعت لعملية قيصرية أكثر من مرة مما يجعلها تحتاج لعملية قيصرية أخرى فلا يجوز هنا إجراء عملية طبيعية.

إذا كانت المرأة قامت بعملية قيصرية مرة واحدة فمن هنا يمكنها أن تلد طبيعيا، ولكن الأطباء جميعهم يخافون ويقومون بتوليد المرأة قيصريا.

إذا كانت الأم تعاني من مشكلة أثناء الحمل فيجب عدم الانتظار عليها وتوليدها مبكرا من خلال العملية القيصرية، وذلك يتم إذا كانت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم أو سكر حمل، أو كانت المرأة تعاني من سرطان وقامت بإجراء استئصال له فلا يجب أن تترك فترة طويلة.

إذا كانت الأم حامل في توأم يمكن توليدها طبيعيا ولكن إذا حدثت مشكلة فقد يلجأ الطبيب إلى العملية القيصرية.

إذا كان الطفل متضخم الحجم نتيجة لمرض السكر فيجب القيام بالولادة المبكرة.

قد تكون المرأة تعاني أكثر من مرض وذلك يعرضها للولادة المبكرة مثل أن تكون المرأة ضعيفة بشكل يجعلها تحتاج للولادة، وقد تكون تعاني من ورم في الغدد، أو تكون المشيمة حدث بها مشكلة ما أو يكون حدث انضغاط على الحبل السري نتيجة لكثرة حركة الطفل.

قد يكون الطفل يعاني من تشوه أو عيب خلقي يعرفه الأطباء قبل الولادة من خلال الأشعات.

الولادة القيصرية وممارسة الرياضة

مشكلة الولادة القيصرية ترهل البطن وعدم القدرة على الضغط على البطن من العملية وقد تستمر فترة، لذلك يمكنك البدء في ممارسة الرياضة بعد الولادة واستعادة العافية فيمكنك البدء بممارسة التمارين البسيطة ومن ثم ممارسة رياضة المشي التي تعمل على علاج المشكلة بشكل كبير جدا.

مضاعفات ممارسة الرياضة بعد العملية الجراحية

قد يحدث أن يخرج بعض الدماء أو يحدث نزيف لذلك يجب توخي الحذر والمتابعة الجيدة لجسمك إذا حدث به أي مشكلة، كما يجب أن لا نرهق أنفسنا في ممارسة الرياضة ولكن يجب عدم الاستمرار إذا شعرنا بالتعب.

يجب أن تعتني المرأة بنفسها جيدا فقد يحدث لها تمزق في مكان الخياطة فيجب أن تتوخى الحذر.

كلما اعتدت على الرياضة في فترة الحمل سيكون أفضل لك بكثير ممارستها بعد الولادة، وبالتأكيد فمن تلد قيصريا يكون متعب أكثر ممن تلد طبيعيا فالولادة الطبيعية سهلة بعد ذلك.

تمارين رياضية بعد القيام بعملية الولادة القيصرية

ممارسة السباحة

يمكنك القيام بممارسة السباحة فسوف تساعدك على الاسترخاء وفقد الكثير من الدهون والترهلات والوزن الزائد، وهي رياضة ممتعة جدا وسوف تساعدك على حرق الدهون، كما يمكنك ممارسة المشي أيضا.

الهبوط والصعود

يمكنك القيام ببعض التمارين البسيطة وذلك من خلال الوقوف وفتح القدمين قليلا والبدء بالهبوط والصعود فسيعمل ذلك على شد ترهلات البطن وسوف يساعدك في الحرق والتخلص من الدهون فيجب المداومة عليها من أجل الحصول على جسم رشيق ومثالي.