نزيف الأنف أثناء الحمل – كنز المعرفة

نزيف الأنف أثناء الحمل

نزيف الأنف أثناء الحمل
نزيف الأنف أثناء الحمل

نزيف الأنف أثناء الحمل

قد يحدث أن تصاب المرأة الحامل بنزيف الأنف وهي أحد المشكلات التي قد تكون نابعة من الجيوب الأنفية أو بسبب حدوث التهاب في الأنف أو مشكلة في شعيرات الأنف، وقد تكون المرأة تعاني من سيولة زائدة في الجسم مما يتسبب في حدوث نزيف الأنف.

تعتبر من المشكلات التي تصيب كثير من الحوامل، وقد يكون ذلك نتيجة عدة أسباب

حساسية زائدة في الأنف مما يجعل الأنف تتأثر بمشكلة الطقس والحر ويحدث نزيف الأنف.

قد يكون نتيجة لتوسع الأوعية الدموية في الأنف مما يجعل الشرايين تتمدد وتتمزق في بعض الأحيان مما يسبب نزيف الأنف.

قد تصاب النساء بالأنفلونزا والإلتهاب في الجيوب الأنفية وينتج عنه كثرة الرشح والسعال مما يسبب آلام في الأنف ونزيف، وقد يكون ذلك نتيجة لمشكلة في الجيوب الأنفية تعاني منها المرأة بالضرورة.

قد تزداد المشكلة والحساسية في الجيوب الأنفية نتيجة لاستنشاق الروائح القوية كالبرفانات والمبيدات وغيرها من الروائح وقد تكون أحد أسباب نزيف الأنف.

الإسعافات الأولية لحل المشكلة

لوقف النزيف يجب القيام بالتالي

كثيرا منا يخطىء عند حدوث النزيف بإرجاع الرأس للخلف وهذا خاطىء، ولكن يبدأ وضع الرأس في مستوى معتدل مثل ما هي حتى ينزل جميع الدم ويقف النزيف تلقائيا بعد ذلك.

أستخدام كيس به ثلج ووضعه على الأنف، واستخدام الأصابع ووضعها على الأنف والضغط عليها عدة مرات لوقف النزيف.

عندما يمتنع الدم عن الخروج من الأنف يكون وقتها قد نزل كل النزيف ولا يجب الاقتراب من الأنف بعد ذلك وتركها حتى تتخلص من كافة النزيف.

قد تكون مشكلة التنفس من الأنف متعبة فيمكنك التنفس عن طريق الفم وإذا كان لديك ضيق تنفس وتأخذين استنشاق للصدر فيمكنك أخذه وسوف تتنفسين بشكل جيد بعدها.

كما يجب الابتعاد عن التدخين لأنه يضر بصحتك وقد يسبب نزيف الأنف ويجعله يزداد أكثر فأكثر.

لا تقومي باستخدام البخاخة الخاصة بالأنف، وحاولي عدم الاقتراب من الأنف قدر الإمكان حتى ينتهي نزيف الأنف.

العمل على ترطيب الأنف من خلال تناول كمية كبيرة من السوائل لتعويض الدم المفقود منك.

هل يؤثر نزيف الأنف على المرأة الحامل؟

يعتبر نزيف الأنف من الأشياء التي لا يجب الخوف منها ولكن إذا تكرر فقد يكون هناك مشكلة كبيرة لذلك يجب الاهتمام بالعرض على طبيب لمعرفة السبب.

يجب القلق بسبب نزيف الأنف عند حدوث التالي

عندما يزداد النزيف بشكل كبير ويظل وقت طويل لا يتوقف النزيف لمدة تصل لأكثر من 20 دقيقة وقتها يكون هناك مشكلة فيجب عمل الإسعافات الأولية والذهاب لطبيب في الحال.

إذا حدث النزيف وتكرر أكثر من مرة في وقت قصير فيجب استشارة الطبيب، إذا كنت تتناولي أدوية خاصة بالحساسية واستنشاق للفم أو بخاخ للأنف فقد تكون هناك مشكلة في شعيرات الجيوب الأنفية ويجب العرض على طبيب مختص.

قد يكون النزيف ثقيل جدا، ويخرج من الأنف والفم أيضا وقتها تحتاج المرأة لطبيب في الحال لإنقاذها وعلاج المشكلة، فقد تكون المرأة تعاني من نزيف داخلي وهي مشكلة كبرى تحتاج لعلاج في الحال.

يجب توخي الحذر خاصة في مشكلة النزيف فهو من المشكلات الخطيرة التي لا يجب إهمالها، يجب عليك معرفة أن النزيف لا يترك فقد تتأثر به المرأة كثيرا لذلك يجب الاهتمام بها جيدا، ويجب استشارة الطبيب مهما كانت المشكلة طفيفة.

قد يؤثر النزيف على صحتك كثيرا وقد يسبب أنيميا إذا استمر أكثر من اللازم لذلك يجب توخي الحذر.