نصائح لإعطاء الجهاز المناعي لطفلك بداية قوية – كنز المعرفة

نصائح لإعطاء الجهاز المناعي لطفلك بداية قوية

نصائح لإعطاء الجهاز المناعي لطفلكِ بداية قوية
نصائح لإعطاء الجهاز المناعي لطفلك بداية قوية

نصائح لإعطاء الجهاز المناعي لطفلك بداية قوية

عندما تلد الأم فهي تجهل الكثير من الأشياء التي لا تعلمها عن طفلها وكيفية العناية به, فيجب أن تحرص الأم على إعطاء طفلها كافة المعادن الهامة والفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها طفلها, وكل ذلك يوجد في لبن الأم ويصل للطفل من خلال الرضاعة الطبيعية, فالرضاعة الطبيعية تساعد الطفل على تقوية جسمه وزيادة مناعته فالطفل عندما يولد تكون مناعته ضعيفة جدا.

نصائح لإعطاء الجهاز المناعي لطفلك بداية قوية

الاهتمام بالرضاعة الطبيعية

الأهتمام بالرضاعة الطبيعية للطفل منذ ولادته بجانب الرضاعة الصناعية إذا احتاج لذلك, ولكن لا يجب أهمال الرضاعة الطبيعية فهي بها كافة المعادن التي يحتاجها جسم طفلك, كلما زادت مناعة طفلك كلما ساعده ذلك على مقاومة الأمراض والقضاء على الفيروسات والبكتيريا التي تصيبه بشكل أسرع.

تقوية الجهاز المناعي للطفل

عندما يدخل الطفل في مرحلة الفطام فيجب على الأم أن تحرص على مساعدة طفلها لإعطاء الجهاز المناعي المعادن والكالسيوم والبروتينات التي يحتاجها, فيجب أن تحرص الأم على إعطاء طفلها كافة الخضروات والفاكهة التي تحتوي على الألياف الهامة والمفيدة للجسم والتي تسهل له عملية التبرز وتعالج مشكلة الأمساك.

يجب أن تحرص الأم على إعطاء طفلها منتجات الألبان والجبن لكي يتمتع بصحة جيدة ويساعد عضلات جسمه على أن يتمتع بالقوة.

اختيار الطعام المغذي للطفل

يجب الحرص على أبعاد الطفل عن تناول الأطعمة التي تضر بجسم الطفل, ومنها الأطعمة السريعة والتيك وأي والأطعمة المقلية والأطعمة الدسمة لأنهم يعرضون الطفل للكثير من المشكلات.

العناية بجلد الطفل

جلد الطفل بعد الولادة يكون قد يكون متقشر مثل جلد السمك فيجب أن لا تقوم الأم بأزالته ولكن تتركه مثل ما هو فهو سوف يتساقط وسوف يقوم الجلد بترطيب نفسه تلقائيا, كما يجب أن تحرص الأم على عدم إعطاء طفلها الكثير من المضادات الحيوية وأن لا يأخذها الطفل إلا تحت أشراف الطبيب لأنها تضعف المناعة كثيرا.

أهم شىء يحمي الطفل هو أن تقوم الأم بحماية نفسها وجسمها وطفلها فيجب أن تحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تفيد جسمها وطفلها في فترة الحمل, وتهتم بتناول الأطعمة المفيدة للجسم مثل ما سبق ذكره حتى لا تحدث مشكلة للجنين وتقوي مناعته.
لإعطاء الجهاز المناعي للطفل القوة يجب أن تحرص الأم على البعد عن التدخين وعدم البقاء بالقرب من المدخنين.

أهمية تناول المكسرات للأطفال

يمكنك تناول المكسرات كاللوز والجوز وغيرها من المكسرات في فترة الحمل لأنها تفيد الجسم كثيرا وتقوي مناعته, كما أنها تفيد الجنين وتجعله يتمتع بالمناعة القوية ويمكنك إعطاءها للطفل بعد ذلك.

لإعطاء الجهاز المناعي القوة أحرصي على إعطاء طفلك الأسماك لأنها تحتوي على الأوميجا 3 التي يحتاجها جسمه, وأحرصي على إعطاءه البيض والحديد الذي يوجد في السبانخ والكبدة.

أهمية الرياضة للأطفال

ساعدي طفلك منذ نشأته على ممارسة الرياضة فالرياضة سوف تساعده على التخلص من الكثير من الأمراض التي تصيبه, كما يجب العمل على تشجيعه على ممارستها معك وقومي بممارسة الرياضات الخفيفة لكي يستطيع طفلك القيام بها وتصبح عادة لديكي, وأهتمي بالنظافة الشخصية لطفلك وغسيل اليدين باستمرار لكي يتخلص من البكتيريا والفيروسات والميكروبات التي تصيبه.

الجدير بالذكر أن الدراسات أثبتت أن الأطفال الذين ولدوا قيصريا تعتبر مناعتهم ضعيفة بشكل كبير أضعف من الأطفال الذين ولدوا طبيعيا, وذلك لأن الأم في الولادة تضعف كثيرا ومناعتها تقل بشكل كبير, كما أن هذه المشكلة تسبب للطفل تقلصات في البطن كما أنها قد تسبب أسهال وغيرها من المشكلات المعوية التي تضر بالطفل.