توقف التنفس أثناء النوم : نصائح للتخلص منه – كنز المعرفة

توقف التنفس أثناء النوم : نصائح للتخلص منه

 نصائح لحالات توقف التنفس أثناء النوم

نصائح لحالات توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم : نصائح للتخلص منه

هناك الكثير من الأشخاص يصابوا بضيق تنفس وقد يحدث توقف للتنفس أثناء النوم, وذلك قد يكون نتيجة لتدخين بكثرة أو وجود مشكلة في الجيوب الأنفية والشعيرات الدموية.

أسباب توقف التنفس أثناء النوم

التدخين, إصابة بعض الأشخاص بمرض حساسية الجيوب الأنفية التي تلهب الشعيرات الأنفية وتسبب إختناق أثناء الليل.

قد يعاني بعض الأشخاص من مشكلة في الشعيرات الأنفية تسبب لهم إنسداد في الأنف وشخير مما يسبب توقف التنفس فجأة أثناء النوم.

قد يكون ذلك نتيجة لحدوث إلتهاب في الجهاز التنفسي والرئة أو بسبب مرض الربو وغيره من الأمراض الأخري.

قد تحدث هذه المشكلة نتيجة الأصابة بالبرد أو الأنفلونزا ويحدث رشح وانسداد في الأنف نتيجة الفيروس.

نصائح لعلاج مشكلة توقف التنفس

الإبتعاد عن التدخين فأحد الأسباب الرئيسية لمشكلة ضيق التنفس هي التدخين, فيجب الإبتعاد عنه تماما لعلاج المشكلة.

الأهتمام بالذهاب لطبيب لعلاج المشكلة إذا كانت مشكلة الجيوب الأنفية فقد يحتاج المريض بخاخ قبل النوم لتسليك الأنف ومنع حدوث الأنسداد.

وقد يكون المريض يحتاج لعملية لعلاج اللحمية التي توجد لديه وتسبب له الشخير وأنسداد الأنف.

إذا لم يتم علاج المرض وكان المشكلة مصاحبة بكحة فيجب العمل على الذهاب لطبيب باطنة مختص فقد يكون المريض يعاني من مرض في الجهاز التنفسي.

النوم على أحد الجوانب فالنوم على الظهر قد يكون أحد أسباب المشكلة وقد يسبب وقتها ضيق في التنفس وأنسداد الأنف ولكن النوم على الجنب يساعد في توصيل الهواء بشكل جيد, ولا يحدث ضيق ولا توقف في التنفس.

السمنة أحد المشكلات التي تسبب توقف التنفس فيجب العمل على حل المشكلة من خلال تقليل الوزن قدر المستطاع, قد يسبب تراكم الدهون حول الحلق واللوزتين إنسداد في الحلق والجهاز التنفسي وإنسداد في مجري الأنف.

الأهتمام بممارسة الرياضة قبل النوم فهي تساعد على التنفس بشكل جيد, كما أنها تعمل على توسيع الشعب الهوائية وتعالج ضيق وتوقف التنفس, ويمكنك ممارسة الرياضة في أي وقت فهي تقلل الوزن أيضا وتساعد المريض كثيرا.

كما يمكنك ممارسة اليوجا فهي تساعد على التخلص من آلام الجهاز التنفسي وضيق التنفس وتساعد على التنفس بشكل أفضل.

كما يجب عليك الأهتمام بالغذاء وتناول طعام صحي فتناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن التي يحتاج إليها الجسم تدخل في علاج الكثير من الأمراض, فيجب الأهتمام بتناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على الماغنسيوم فهو مفيد جدا لعلاج توقف التنفس وينصح بتناول الأفواكادو لأنه لحتوي على نسبة كبيرة منه.

كما يجب الحفاظ على النوم بشكل جيد من خلال النوم أثناء الليل والتخلص من العادات السيئة في النوم كالنوم فترات طويلة ولكن يجب الحرص على النوم من 7:8 ساعات ولكن بشكل جيد فسيكون أفضل بكثر من النوم المتقطع.

هناك بعض المسكنات التي يمكن تناولها لتسكين الآلم ولكن تحت أشراف الطبيب, ولا ينصح بتناولها بدون علم الطبيب المختص.

تركيبة علاجية

يمكنك أستخدام أحد التركيبات العلاجية التي تعمل على علاج المشكلة وتوسيع الشعب الهوائية ومجرى الأنف بشكل كبير, فيمكنك أستخدام البهارات كالفلفل الحار والشطة والكمون, والزعتر والروزماري وغيرها من البهارات ووضعها في الماء وتركها على النار حتى تغلي, ثم يتم أستنشاقها وهي تغلي من أجل تسويع الشعب الهوائية وتوسيع المجاري الهوائية وعلاج توقف التنفس .

كما يمكنك وضع الفلفل الحارق أسفل الأنف فسوف يساعد في التخلص من الأنسداد وسوف يسبب رشح بسيط ولكن بعد ذلك سيساعد على التخلص من المرض.