هل كريمات ترطيب البشرة تسبب تشوهات للجنين – كنز المعرفة

هل كريمات ترطيب البشرة تسبب تشوهات للجنين

هل كريمات ترطيب البشرة تسبب تشوهات للجنين
هل كريمات ترطيب البشرة تسبب تشوهات للجنين

هل كريمات ترطيب البشرة تسبب تشوهات للجنين

هل الكثير من الأفكار التي تدور في أذهاننا في فترة الحمل فنحن نفكر في كل خطوة وكل حركة نخطوها خوفا على الجنين, فهل سوف يكون بخير أن هذه الأشياء بها ضرر على صحة الجنين, هل كريمات ترطيب البشرة ستضر الجنين أم لا؟

كريمات ترطيب البشرة

الكثير من السيدات تحرص على استخدام كريمات ترطيب البشرة من أجل ترطيب بشرتهم والتمتع بالنضارة والجمال, ولكن في فترة الحمل فهي تكون متخوفة من كل شيء خوفا على الجنين.

كريمات ترطيب البشرة وتآثيرها على الطفل

دراسات هامة

أهتم العلماء بدراسة مدي تآثير كريمات ترطيب البشرة على صحة المرأة والجنين في فترة الحمل, ولقد جاءت نتيجة الدراسة وهي تمنع أستخدام هذه المرطبات لما لها من تآثير قوي جدا على صحة الإنسان وعلى بشرته, فلقد أكدت الدراسة أن هذه المرطبات تخترق الجلد وتآثر على الجنين وتسبب تشوهات للجنين, وليست مرطبات البشرة فقط ولكن كل مستحضرات التجميل فهي تحتوي على مواد ضارة جدا بالبشرة وبالجنين مما جعل الأطباء والعلماء يحرصون على التأكيد على خطورة هذه المواد في فترة الحمل.

مواد خطيرة جدا على البشرة وعلى الجنين

الرتينوئيدات: مادة خطيرة جدا توجد في مستحضرات التجميل وخاصة في كريمات ترطيب البشرة تعتبر مادة ضارة جدا على البشرة وعلى الجنين, فهي ترطب البشرة وتمنعها من التجعد مبكرا ولكنها لها تآثير ضار حيث أنها تؤثر على الجنين.

الأيزوتريتنون: مادة توجد في كريمات ترطيب البشرة تستخدم في علاج حبوب الشباب ولكنها تضر بالجنين حيث أنها تسبب تشوهات خلقية للجنين لذلك يجب الحد منها.

مزيلات الشعر: هناك الكثير من المستحضرات التي تزيل الشعر من الجذور كريمات ترطيب البشرة وغيرها من المزيلات, وهناك بعض الأجهزة التي تزيل الشعر نهائيا ولكن يجب الحذر من كليهما فهما مضران كثيرا, لأن هذه المواد وتلك الأجهزة تسبب تشوهات للجنين فهي تخترق كل شىء وتسرب المواد السامة للجنين مما يسبب تشوه للجنين, هناك بعض المزيلات لا تسبب ضرر مثل السابق ومع ذلك يجب الحذر منها.

فول الصويا: يستخدم فول الصويا في علاج البشرة وهو ضار جدا على الجنين ويسبب تشوهات للجنين.

منتجات حب الشباب: هناك الكثير من المنتجات التي تزيل حبوب الشباب والتي يتم أستخدامها وهي تباع في كثير من الصيدليات ولكنها تضر كثيرا بالجنين لذلك يجب الحد منها, فهي تتفاعل مع الجلد وتخترق الجلد وتسب تشوهات حمل وتشوهات للجنين.

حمض الصفصاف: هذا الحمض من الأحماض الضارة جدا على الرغم من أنه يعمل على علاج الجلد عندما يصيبه خلل كبوب الشباب, ولكنه يتغلل للجلد ليسبب تشوهات خلقية للجنين وعيوب كثيرة لذلك يجب الحذر منه.

يجب توخي الحذر جيدا في فترة الحمل وأن تحرص المرأة على حماية طفلها جيدا في فترة الحمل فليس كل شىء يتم أخذه ولكن يجب الحذر والرجوع للطبيب قبل أخذ أي شىء.

أجهزة الليزر ومزيلات حبوب الشباب وغيرها من الأجهزة التي تعالج الحساسية بكافة أنواعها والأمراض الجلدية ضارة جدا على الصحة ولا ينصح بها في فترة الحمل مطلقا لذلك يجب توخي الحذر.

يجب أن نحرص على أن لا نعرض أطفالنا للمرض أو للتشوه بسبب رغبتنا في التجمل بأي طريقة من الطرق فهذا خاطىء.

نتائج الدراسة التي تم أجرائها على مرطبات ترطيب البشرة

أثبتت الدراسات التي قام بها الأطباء أن توخي الحذر ومعرفة كافة الأضرار والوقاية خير من العلاج, فلا يجب أن أنتظر حتى يتعرض طفلي للتشوه لأقوم بعلاجه ولكن يجب أن أحرص على أن أحميه من التشوه والعيوب الخلقية.

لا توجد مستحضرات تجميل خالية من العيوب وأن كانت هذه المستحضرات عالمية ووزارة الصحة أكدت عليها ولكنها أيضا بها ضرر على الجنين لذلك لا ينصح بهم مطلقا.

إذا كنت ترغبين في التخلص من العيوب والتخلص من المشكلات التي تواجهيها في فترة الحمل كحبوب الشباب وغيرها من المشكلات, فأحرصي على أستخدام المرطبات الطبيعية كزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند, فيمكنك عمل خليط من هؤلاء ووضعهم على بشرتك وسوف تلاحظين الفرق مرة تلو الأخري وسوف تكون بشرتك ناعمة مثل بشرة الأطفال خالية من العيوب.

أطفالنا أحبائنا يجب أن نحرص على راحتهم وأن يولدوا بصحة جيدة خالية من الأمراض.