هل يسبب الصيام إجهاض الحمل !! – كنز المعرفة

هل يسبب الصيام إجهاض الحمل !!

هل يسبب الصيام إجهاض الحمل
هل يسبب الصيام إجهاض الحمل

هل يسبب الصيام إجهاض الحمل

هل يسبب الصيام إجهاض الحمل؟ سوائل تتسائل به كل السيدات في فترة شهر رمضان الكريم, ولكن قد تكون الإجابة على هذا السؤال صعبة بعض الشيء, حيث أن العلماء لم يستطيعوا حتى الأن تحديد ما إذا كان هناك علاقة مباشرة بين الصيام والإجهاض, ولكن يرى العلماء أن المرأة الحامل قد تكون أكثر عرضة للإجهاض في حالة الصيام, وفي هذه الحالة يكون الطبيب المتابع للحامل هو صاحب قرار الصوم من عدمه بحسب حالة الحامل الصحية.

هل يجب على الحامل الإفطار إذا شعرت بتوعك؟

في الشريعة الإسلامية إذن بعدم الصيام في حالة الشعور بالتعب الشديد, لذلك وفي حالة الخوف من أن يسبب الصيام إجهاض الحمل فإن الإسلام يسمح للحامل بالإفطار, وفي حلة الشعور بتعب شديد  على الحامل الإتصال بشكل فوري بالطبيب المعالج, ويمكن أن تشعر الحامل أثناء الصيام  بالدوار بسبب الضعف العام, كما يمكن أن تصاب بالجفاف  بسبب قلة السوائل التي تتناولها, حيث يعد الجفاف من أكثر الأمور التي يمكن أن تسبب الإصابة باللإلتهابات في المسالك البولية.

مشاكل ممكن أن تحدث للحامل أثناء الصيام

يمكن أن يسبب الصيام بعض المشاكل التي تجعل الحمل أصعب, ومن هذه المشاكل ما يلي:

الإصابة بالصداع والتعب الشديد, مع حدوث عسر في الهضم يصاحبه حرقة في المعدة, ومن الممكن أن تصاب أيضا بالإمساك.

ويمكن أن تكون هذه الأمور بسيطة في الوضع العادي ولكن مع الحمل يكون الوضع مختلفا, فيجب أن تكون الحامل حذرة عند الشعور بهذه المشاكل حيث يمكن من خلالها أن يسبب الصيام إجهاض الحمل.

نصائح هامة

من الممكن للحامل أن تجعل الصيام أسهل في عن طريق تنظيم طعام الإفطار والسحور, فيجب أن تكون الوجبتان يحتويان على مواد غذائية مفيدة تحتاجها الحامل والجنين, وكما يمكن أن تحافظي على وزنك حتى تتجنبي بعض الأعراض التي يمكن من خلالها أن يسبب الصيام إجهاض الحمل, حيث أن هناك العديد من البحوث التي تؤكد إصابة الحامل بنقصان الوزن أثناء الصوم, وهذا الأمر يؤثر تأثير سلبي على الجنين, لذلك يجب توزيع وجبات الطعام بين فترتي المغرب والفجر.