10 نصائح للإستيقاظ باكرا بكل نشاط – كنز المعرفة

10 نصائح للإستيقاظ باكرا بكل نشاط

اغلبنا نرغب في الإستيقاظ باكرا ، فكلنا تتبعنا نشاطات يومية فهناك من لديه العمل ، وهناك من لديه دراسة  ،  وحتى ان كنت عاطلا عن العمل ولم تكن لك دراسة ، فيجب عليك الإستيقاظ باكرا لان لهذا الاخير فوائد ثمينة جدا و سنعطيكم افظل طرق الإستيقاظ بكل نشاط و الذهاب بيومك !
نم باكرا ! بالطبع يتوجب عليك النوم باكرا لكي تستيقظ باكرا ، فهل يمكن مثلا ان تنام في منتصف الليل و تستيقظ مع الفجر بكل نشاط ؟ لا اظن هذا ، لذلك ننصح بالعمل بالقاعدة التالية “نم باكرا لتستيقظ باكرا”

 

1 – ابتعد عن مواد الكافين !
تتوفر الكافين على مواد توقظ الدماغ و تجعله متنبها لذلك لا يستطيع الجسم الراحة و الإسترخاء لان الكافين تعطيه طاقة و نشاط زائدتين .

2 – ضع منبهك او هاتفك بعيدا عنك !
وضع المنبه بقربك يسهل عملية عودتك للنوم بسرعة ، لذلك ضع في مكان يجعلك تنهض و تقطع مسافة بسيطة للوصول له . هذا يساعد على ايقاظ دماغك من النوم .

3 – احصل على قيلولة وسط النهار !
الغفوة ضرورية للتخلص من التعب الذي تتعرض له في يومك لذلك ان تحتاج للغفوة وسط يومك . ايظا الغفوة تساعدك على إعادة شحن خلاياك وحواسك المتعبة لتواصل اليوم بكفاءة. في اليابان يجبرون الطلاب على النوم وسط النهار لنفس السبب .

4 – ابتعد عن مصادر الهواء الصناعي (المكييفات ، المراوح ..)
نم دائما قرب مصادر الهواء الطبيعي مثل النوافد او شرفة قريبة لكي تحصل على تنفس طبيعي طوال الليل ، وابتعد عن المراوح و المكيفات التي تبث هواء خانقا

5- اطلب من احد ان يوقظك صباحا
طلب من شخص يستيقظ باكرا ان يوقظك معه صباحا لمدة 40 يوما لكي تعتاد نظامك الجديد ، فهذا يعود دماغك على الساعة البيولوجية الجديدة

6- غادر الفراش فورما تستيقظ
غادر الفراش فورما تستيقظ لا تقل لنفسك “5 دقائق اخرى و ساستيقظ” لان هذا فقط سيجعلك تنام و ستستيقظ متعبا اكثر .

7 – آصنع لنفسك نشاطا صباحيا ممتعا
ان قمت بهذه الخطوة فسوف تصبح متشوقا للإستيقاظ و مزاولة هذا النشاط وهذا يساعد على الإستيقاظ باكرا

8 – ابدأ يومك بالإستحمام
سواء كنت في فصل الشتاء او في فصل الصيف فعليك ان تستحم صباحا لكي تتخلص من الخمول الكائن في جسمك .

9 – امش قليلا قبل ان تنام
ان استطعت ان تأخد مسافة قصيرة للمشي قبل ان تنام فافعل ذلك ، لانها تقلل من توترك و تخلص من الهموم التي تعرضت لها خلال الاسبوع ، وبهذا تستطيع ان تنام بكل راحة لتستيقظ باكرا

10 – لا تتخلى عن الإستيقاظ باكرا ايام العطل
لا تتخلى ابدا عن الإستيقاظ باكرا في ايام العطل لان هذا سيخرق نظامك الجديد و بهذا سوف تتدمر ساعتك البيولوجية التي اكتسبتها بعد كل هذا العناء ، لذلك ننصح بالإستيقاظ باكرا في ايام العطل فهناك انشطة يمكن ان تقوم بها مثل مزاولة الرياضة او القراءة .

 

بعد هذه النصائح نتمنى لك حظا في نظامك الجديد ولا تنسى ابدا ان للإستيقاظ باكرا فوائد كثيرا مثل انه يزيد من قدرات الدماغ ويزيد الصحة العقلية …