علاج نظم القلب بالصدمة الكهربائية – كنز المعرفة

علاج نظم القلب بالصدمة الكهربائية

 علاج نظم القلب بالصدمة الكهربائية
علاج نظم القلب بالصدمة الكهربائية

علاج نظم القلب بالصدمة الكهربائية

من أخطر الأمراض اتي يمكن أن تصيب الإنسان هي أمراض القلب, حيث أن الأمراض القلبية هي أي خلل يصيب أي عملية متعلقة بالقلب وما حوله, وهذا بسبب الوظيفة الحساسة التي يقوم بها القلب, حيث أن خلل في القلب تؤثر على سائر أجزاء الجسم, ويعد مرض إضطراب نظم القلب من أحد الأمراض القلبية الخطرة التي يمكن أن تصيب الإنسان.

ما هو مرض نظم القلب

تعد نظم القلب هي الطريقة التي يتبعها القلب في ترتيب وتنظيم ضرباته, حيث أن حدوث تسارع أو تراجع في نبضات القلب يعني حدوث خلل في نظم القلب, وهذا يؤثر بشكل سلبي على صحة القلب وبالتالي على صحة الجسم بأكمله.

دراسات حول الأمراض القلبية

بدأت الدراسات والأبحاث المتعلقة بإنتشار أمراض القلب بصورة كبيرة بين الناس, باللجوء إلى تقييم سرعة إنتشار الأمراض القلبية وتأثير هذه الأمراض على حياة المصابين, وأيضا تقوم بتقييم المخاطر التي تنتج عن الإصابة بأحد المراض القلبية مثل إضطراب نظم القلب, كما تقوم هذه الدراسات والأبحاث عن تقييم طرق العلاج المختلفة ومدى نجاح هذه الطرق في علاج الأمراض القلبية, وبما أن هناك تطور كبير في الجراحات الخاصة بأمراض القلب فإن هذا النوع من العمليات الجراحية أصبحت أكثر نجاحا بحيث قلت نسبة الوفيات عن النسب السابقة التي سجلتها العمليات الجراحية المتعلقة بلقلب في السنوات الماضية.

طرق علاج إضطراب نظم القلب

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج إضطراب نظم القلب من أجل إعادتها إلى سابق عهدها, ومن أهم هذه الطرق هي التدخل الجراحي من اجل عملية زرع منظم القلب الذي يعمل على مساعدة القلب في تنظيم وترتيب النبضات.
ولكن مؤخرا ظهرت طريقة جديدة جديدة من أجل علاج إضطراب نظم القلب وهي استخدام الصدمة الكهربية, حيث يتم توجيه إشارات كهربائية إلى القلب من أجل إعادة ترتيب النبضات بشكل منتظم.

الأمراض التي تعالجها الصدمة الكهربية

هناك العدي من الأمراض التي يمكن أن يتم علاجها عن طريق الصدمة الكهربية, ومن هذه الأمراض الذبذبة الأذينية, ومرض تسرع القلب البطيني, ومرض إضطراب نظم القلب.

كيفية استخدام الصدمة الكهربية في علاج نظم القلب

قبل عملية الصدمة الكهربية

يجب في البداية أن يقوم الطبيب المعالج بإجراء بعض من الفحوصات والتحاليل حتى يطمئن الطبيب إلى أن استخدام الصدمة الكهربية لعلاج إضطراب نظم القلب يتناسب مع حالة المريض الصحية, ويتناسب أيضا مع حالة عضلة القلب, وأن استخدام هذه الطريقة في العلاج لن تؤثر بشكل سلبي على صحة المريض, كما يجب على الطبيب أن يصف بعض من الأدوية المضادة لتجلط الدم بفترة مناسبة يتناولها المريض بإنتظام قبل البدء بالعلاج.

أثناء عملية الصدمة الكهربية

بعد تحضير المريض لعلاج نظم القلب بالصدمة الكهربيةو يتم تخدير المصاب عن طريق استخدام حقنة تخدير ويجب أن يتم مراقبة مستوى ضغط الدم ومراقبة عمل العضلة القلبية عن طريق استخدام الأجهزة الطبية المتخصصة في ذلك, ثم بعد ذلك يتم وصل المريض بالجهاز المعالج, ويبدأ هذا الجهاز بإرسال إشارات كهربية إلى عضلة القلب, وعن طريق هذه الإشارات يقوم القلب بتنظيم النبضات حتى تعود النبضات إلى وضعها الطبيعي, ويجب على الطبيب أثناء عملية العلاج أن يقوم بمتابعة التغيرات الحادثة في عمل عضلة القلب وأن ينتبه إلى عودة نبضات القلب إلى العمل بشكل طبيعي.

ما بعد الصدمة الكهربية

بعد أن تتم عملية العلاج يجب على المريض أن يبقى في المشفى لمدة يوم واحد فقط حتى يقوم الطبيب المعالج بمتابعة حالة القلب وإنتظام عمله بشكل طبيعي, ثم بعد ذلك يخرج المريض بعد أن عالج إضطراب نظم القلب, ولكن يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي يجب على المريض أن يتناولها بإنتظام وهي أدوية مضادة لتجلط الدم وأيضا أدوية لسيولة الدم, حيث أن المريض في هذه الحالة يكون أكثر عرضة للإصابة بتجلط الدم بعد تعرضه للصدمة الكهربية, ومن أهم الأمور التي يجب على المريض أن يقوم بها بعد تعرضه للصدمة الكهربية هو عدم القيام بمجهود كبير يعمل على إجهاد عضلة القلب, وبعد مرور 3 أسابيع من علاج إضطراب نظم القلب يمكن للمريض أن يمارس حياته بشكل طبيعي.