مراجعة هاتف HTC 10 – كنز المعرفة

مراجعة هاتف HTC 10

أصدرت شركة HTC رسميا هاتفها الذكي الجديد HTC 10 الذي يعد خلفا لسابقه HTC One 9، سنقوم بعمل مراجعة له سواء من ناحية الهاردوير أو السوفت وير.

البطاقة التقنية للهاتف:

هاتف HTC 10 هو الرائد الجديد للشركة التايوانية العملاقة، حيث يظهر أنها تعتمد على نجاحه بشكل كبير (جنبا إلى جنب مع HTC Vive)، خصوصا و أن مواردها المالية ليست على ما يرام في الفترة الراهنة. كما جرت العادة، اعتمدت الشركة في صنعها لهذا الهاتف على المكونات ذات الطراز الراقي، و عليه فإن البطاقة التقنية للهاتف مميزة، و هي كالتالي:

 اسم الهاتف  HTC 10
 نظام التشغيل  أندرويد مارشميلو 6.0
 واجهة المستخدم  HTC Sense 8
 حجم الشاشة  5.2 بوصة
 دقة الشاشة  2560 * 1440 بكسل
 الكثافة  565 PPP
 تقنية الشاشة  LCD IPS
 نظام مضاد للخدش  Gorilla Glass
 ال SoC  كوالكوم سناب دراكون 820
 المعالج (ثماني النوى)  4 * Kryo بتردد 1.6 جيغاهرتز
4 * Kryo بتردد 2.1 جيغا هرتز
 رقاقة الشاشة  Adreno 530
 ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)  4 جيغا
 ذاكرة التخزين الداخلي  32 جيغا
 منفذ ذاكرة microSD  متواجد (حتى 2 تيرا بايت !)
 دقة الكاميرا الخلفية  12 ميغا بكسل
 دقة الكاميرا الأمامية  5 ميغا بكسل
 دقة الفيديوهات المصورة  4K
 الواي فاي  مدعوم 802.11 a/b/g/n/ac
 البلوتوث  مدعوم 4.2
 شبكات الهاتف  يدعم الجيل الرابع 4G
 نوع بطاقة SIM  nanoSIM
 خاصية NFC  مدعومة
 مستكشف البصمة  موجود، في زر ال Home
 مدخل ال usb  USB C
 سعة البطارية  3000 ميلي أمبير
 أبعاد الهاتف  145.9 * 71.9 * 9 ملم
 وزن الهاتف  161 غرام
 الألوان المتوفرة  أسود، رمادي، و ذهبي
 السعر  794 يورو

تصميم هاتف HTC 10

كنز المعرفة - مراجعة هاتف HTC 10 - 2

يأتي الهاتف بهيكل موحد مصنوع من الألومنيوم اللامع، مريح عند إمساكه باليد، خصوصا و أنه وزنه خفيف شيئا ما (لا يتعدى ال 161 جرام). الهاتف أقل إحكاما من هاتف سامسونج جالاكسي إس 7 مثلا، بالرغم من إزالة الشريط الأسود الخلفي الذي كان يحمل شعار شركة HTC.

في الواجهة الأمامية للهاتف، نجد الزجاج المضاد للخدش من نوع Gorilla Glass، أيضا هناك مستشعر الصمة المدمج في زر ال Home الذي أصبح يعمل باللمس، قد يبدو لك غريبا في البداية لكنه مفيد و رائع عند استعماله بكثرة. زر العودة و الزر المتعدد المهام يعملان أيضا باللمس، و بهم إضاءة خلفية. نجد أيضا في الواجهة أحد مكبرات الصوت، في الجزء العلوي للهاتف، في حين أن مكبر الصوت الآخر يوجد في الحافة السفلى له.

في الحافة السفلى للهاتف نجد أيضا منفذ USB من نوع C الذي يدعم النقل السريع للملفات. في الجانب الأيمن للهاتف نجد اثنين من الأزرار هما: زر إشعال و إطفاء الهاتف (زر الطاقة) و زر التحكم في الصوت، زر الطاقة له ملمس خاص يمكننا من التعرف عليه حتى دون النظر إليه. أعلى هذه الأزرار نجد مدخل لكل من بطاقة الذاكرة الخارجية microSD و لبطاقة nanoSIM.

كنز المعرفة - مراجعة هاتف HTC 10 - 3

الحافة العلوية للجهاز بها مقبس أوديو mini jack، تم استبدال جهاز استشعار الأشعة تحت الحمراء بشريط من البلاستيك، يتوقع أنه يعمل على جعل الموجات الصوتية تنتشر بسلاسة.

نظام التشغيل و البرامج المعتمدة:

من أهم المستجدات التي جاء بها هاتف HTC 10 هي أنه قام بتحديث نظام التشغيل إلى النسخة الثامنة Sense 8، تحاول الشركة المصنعة من خلاله التقرب أكثر فأكثر من نظام التشغيل الأصلي أندرويد (AOSP)، وذلك لعدة أسباب: الأولى هي استقطاب المستخدمين اللذين يحبون البساطة. الثانية هي الرفع من أداء الهاتف مع نظام التشغيل الخفيف، و الأخيرة هي تمكين توفير تحديثات الأندرويد للهاتف في أسرع وقت ممكن.

كنز المعرفة - مراجعة هاتف HTC 10 - 4

نجد أن مركز الإشعارات و الإعدادت السريعة لا يأتي بأي تغيير مقارنة مع نسخة أندرويد مارشميلو 6.0 الذي أصدرته جوجل.

المزايا الجديدة للهاتف لا تتوقف عند هذا الحد، فالهاتف دمج ميزة جديدة لم تكن في النسخ السابقة تسمح للمستخديم بتنظيم أيقونات التطبيقات على الشاشة الرئيسية بالطريقة التي تروقه دون الأخذ بعين الاعتبار الشكل المعتاد المنظم (حتى دون احترام الصفوف الافتراضية !)، من الممكن أيضا تغيير أيقونة أي تطبيق بملصق أو صورة.

كنز المعرفة - مراجعة هاتف HTC 10 - 5

خاصية Ice View المتمثلة في استخدام شبه شفاف الذي تسمح بعرض الوقت و الإشعارات، كما يتيح ميزة التقاط الصور حتى عندما يكون الهاتف مغلق !

بطارية الهاتف:

الهاتف يتمتع باستقلالية تصل إلى يومين، حيث يأتي ببطارية سعتها 3000 آلاف ميلي أمبير. البطارية تدعم تقنية الشحن السريع 3.0 من كوالكوم و التي تسمح بشحن 50% من البطارية في مدة لا تتجاوز 30 دقيقة !